أخبارصحيفة البعث

روسيا: سنغير العقيدة النووية إذا زادت التهديدات تجاهنا

موسكو-تقارير    

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا يمكنها الاعتماد إلا على معداتها العسكرية الخاصة، مؤكداً أن هذا أمر ناجح، وقال وفقاً لوكالة سبوتنيك: “في هذه الظروف يمكننا الاعتماد على أنفسنا فقط لأنه لا أحد سيأتي ويعطينا أي شيء بيد ممدودة وكل شيء يجب أن نفعله بأنفسنا”.

وكان بوتين صرح في وقت سابق أن روسيا تعمل على مواصلة تطوير الثالوث النووي وستعمل على تطوير أسلحة واعدة وتحسين جودة وكثافة التدريب للقوات الروسية.

وفي شأنٍ متصل، أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي أندريه كارتابولوف أن التغييرات في العقيدة النووية الروسية قد تحدث إذا زادت التحديات والتهديدات تجاه بلاده، مردفاً: “سيعتمد كل شيء على كيفية تغير الوضع العسكري والسياسي، فالعقيدة تعكس رد فعلنا على ما يحدث حول بلدنا”، ومضيفاً: “إذا رأينا أن التحديات والتهديدات ستزداد، فيمكننا تصحيح شيء ما فيها من حيث توقيت استخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها، ولكن على وجه التحديد من السابق لأوانه الحديث عن ذلك الآن”.

من جهته، أكد ممثل جمهورية القرم لدى الرئيس الروسي غيورغي مرادوف أن الغرب يخشى تشكّل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، ويفعل كل ما بوسعه لتشويه صورة الدول الداعمة لهذا النظام، مضيفاً: “يمكن رؤية هذه الخطط بوضوح في الوثائق التي تعرض للتوقيع في مؤتمرات يبادر إليها الغرب، مثل المطالبة بإعادة محطة زابوروجيه النووية إلى سيطرة كييف والتهديد بقصفها لتخويف الأوروبيين من تلوث نووي محتمل”.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من تحسين مواقعها، وأن قواتها وجهت صباح اليوم ضربة صاروخية بحرية وجوية بعيدة المدى لموقع لتدريب الطيارين وتأهيل الطواقم الجوية الأوكرانية، حيث عززت قوات “الشمال” الروسية مواقعها وبلغت خسائر القوات الأوكرانية 210 عسكريين ومدافع غربية وآليات له ومحطة رادار ومحطة “بلاستون” للحرب الإلكترونية، فيما عززت قوات “الغرب” مواقعها وكبدت نظام كييف /500/ قتيل، ودمرت مدافع غربية وأسلحة له ومستودع ذخيرة ومحطة حرب إلكترونية، كما حسنت قوات “الجنوب” الروسية مواقعها وبلغت الخسائر الأوكرانية 570 عسكرياً ودبابة ومدافع غربية وآليات و4 مستودعات للذخيرة، كذلك حسنت قوات “المركز” مواقعها في جمهورية دونيتسك وصدت 6 هجمات وكبدت القوات الأوكرانية 430 قتيلاً ودبابة ومدرعة “برادلي” أمريكية ومدافع وأسلحة غربية، فيما عززت قوات “الشرق” مواقعها وكبدت كييف 135 عسكرياً ومنصة “ستريلا-10” للدفاع الجوي ذاتية الحركة ومدافع غربية ومحطة للحرب الإلكترونية.

وذكرت الوزارة أن قوات “دنيبر” ألحقت خسائر مادية كبيرة بالجيش الأوكراني في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون وكبدته 130 عسكرياً ودمرت له آليات ومدافع غربية ومحطة حرب إلكترونية، كما تم تدمير 3 محطات حرب إلكترونية ومنصة صواريخ “آيريس- تي” ألمانية ومحطتي رادار وإسقاط 33 صاروخ “هيمارس” أمريكية و”فامبير” تشيكية و75 مسيرة أوكرانية.

إلى ذلك اعترضت قوات الدفاع الجوي الروسي 30 طائرة مسيرة أوكرانية ودمرتها فوق أراضي مقاطعة بريانسك غرب روسيا، دون أن تقع إصابات أو أضرار.

من جهته، أكد ميخائيل رزفوجاييف حاكم مدينة سيفاستوبول أن نظام كييف شنّ هجوماً بالصواريخ بذخائر عنقودية على سيفاستوبول، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص بينهم طفلان وشخص بالغ، وإصابة نحو 100 شخص.