أخبارصحيفة البعث

الهولندي مارك روته أميناً عاماً جديداً لـ حلف “الناتو”

عواصم- وكالات

عين حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم الأربعاء رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته أميناً عاماً جديداً للحلف خلفاً لينس ستولتنبرغ.

وسيتولى روته مهامه كأمين عام لحلف شمال الأطلسي في الأول من تشرين الأول القادم، عندما تنتهي فترة ولاية ينس ستولتنبرغ.

هذا وقد استبعد  المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن يتغير نهج حلف الناتو العدائي تجاه روسيا بتعيين مارك روته أميناً عاماً جديداً للحلف.

وقال بيسكوف: “من غير المرجح أن يغير هذا التعيين النهج العام لحلف شمال الأطلسي وأعضائه، وخاصة الخاضعين منهم للقيادة الأمريكية المباشرة للولايات المتحدة”.

ولفت بيسكوف إلى أن التحالف يعمل على هزيمة روسيا إستراتيجياً وهو تحالف عدائي بالنسبة لنا في الوقت الحالي.

يذكر أن السياسي الهولندي مارك روته من مواليد  14 شباط 1967 لاهاي، هولندا،  شغل مناصب منتخبة في حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية، وأصبح زعيماً لحزب VVD. كما شغل منصب وزير الدولة للشؤون الاجتماعية ومشاكل التوظيف، ووزير الدولة للتعليم والثقافة والعلوم، ثم عضواً في مجلس النواب في مجلس الولايات الهولندية العامة (البرلمان) عن حزب VVD، وبعدها شغل منصب عضو مجلس النواب في مجلس الولايات الهولندية العامة، ورئيس الفصيل، وأخيراً شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الشؤون العامة في هولندا (أُعيد انتخابه في تشرين الثاني 2012 وتشرين الأول 2017 وكانون الثاني 2022).

ومنذ فترة تسلط وسائل الإعلام الغربية الضوء مارك روته بعد أن أعلنت رومانيا انسحاب الرئيس كلاوس يوهانيس من منافسة شغل منصب أمين عام “الناتو”، حيث انصب تركيز وسائل الإعلام على روته، حيث قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية: “يطلق على رئيس الوزراء الهولندي، لقب “تفلون مارك” لقدرته على عدم تلطيخ سمعته بالفضائح”. أما مجلة “بوليتيكو” الأمريكية فقد قالت:” حصلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على ما تريد.. الحلف قد يحتاج إلى روته ليكون جاهزاً للمعركة إذا فاز دونالد ترامب بالرئاسة في تشرين الثاني”.