أخبارصحيفة البعث

اعتراف البنك الدولي بروسيا دولة ذات دخل مرتفع يؤكد فشل العقوبات 

موسكو-تقارير   

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أن إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلاً في العالم يُظهر عدم فعالية العقوبات الغربية ضدها.

ونقلت وكالة تاس عن أوليانوف قوله في قناته على تطبيق تليغرام: إن “البنك الدولي قام للتو بنقل روسيا من فئة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى فئة الدول ذات الدخل المرتفع، وهذا التغيير في التصنيف يوضح مدى فعالية العقوبات المناهضة لروسيا”.

من جهتها، أدرجت وزارة الداخلية الروسية اليوم نائب قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر نيسترينكو على قائمة المطلوبين لديها، موضحةً أن “نيسترينكو مطلوب بموجب مادة من القانون الجنائي الروسي”، وأن، الجنرال في القوات الأوكرانية إيغور دوفغان والنائب السابق لقائد عملية مكافحة الإرهاب ضد سكان إقليم دونباس فلاديسلاف ليشينسكي.

إلى ذلك، أكدت السفارة الروسية لدى بريطانيا أن المزاعم التي تساق ضد روسيا وتتهمها بالسعي للتدخل في الانتخابات البريطانية المقررة في الرابع من الشهر الجاري عارية عن الصحة، ولاتعدو كونها مهزلة جديدة يقودها حزب المحافظين، وقالت في بيان: “نحن نرفض رفضاً قاطعاً التكهنات حول نية روسيا التدخل في الانتخابات في المملكة المتحدة، والتي تنشر في المقام الأول من قبل قيادة حزب المحافظين، فضلاً عن وسائل الإعلام”، مضيفة: “إن مثل هذه التكهنات تظهر بوضوح الأزمة الفكرية للمحافظين في نهاية فترتهم في السلطة، حيث يبدو أن ليس لديهم أي شيء آخر على الإطلاق لجذب الناخبين، ونحن على يقين من أن البريطانيين قد ملوا من هذه المهزلة”.

وأضافت السفارة في بيانها: “على عكس بريطانيا والغرب، لا تميل روسيا إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة، فالثورات الملونة والانقلابات ليست طريقتنا، بل طريقة الولايات المتحدة وأتباعها”، مبينةً أنه “أيا كانت الأحزاب البريطانية الرئيسية التي تتنافس على السلطة، فإن المواجهة مع روسيا ستستمر والفضل في ذلك لواشنطن”.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت 9 مقاتلات أوكرانية من طرازي سو27 وميغ 29 خلال الـ 24 ساعة الماضية في ضربات وجهتها إلى المطارات عن طريق الدفاعات الجوية، وأن القوات الروسية حسنت مواقعها على عدد من محاور القتال، وصدت العديد من الهجمات المضادة وكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتمكنت من تدمير دبابات وعربات ومعدات قتالية ومستودعات ذخيرة، فيما استهدف الطيران العملياتي والمسير وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية تجمعات عسكرية في 115 منطقة مختلفة، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي ستة صواريخ كروز بريطانية من طراز ستورم شادو، وقنبلة موجهة من طراز همر فرنسية الصنع ونظام إطلاق صواريخ هيمارس أمريكي الصنع، إضافة إلى 81 طائرة مسيرة، بما في ذلك طائرة بيرقدار تركية الصنع.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود وشبه جزيرة القرم.

من جانبه، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف عن إصابة 9 مدنيين، إثر القصف الأوكراني على المقاطعة.

بدوره، ألقى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على عميل لمنظمات قومية أوكرانية متطرفة بمدينة تشيليابينسك الروسية، بتهمة الدعوة العامة للقيام بأنشطة موجهة ضد أمن الدولة باستخدام شبكة الإنترنت”، حيث تم التوقيف بفضل مجموعة من إجراءات التحقيق العملياتية، بعد أن تبين أن المتهم مؤيد لنظام كييف الإرهابي والهياكل النازية الأوكرانية المتطرفة، كما أنه قام متعمداً بنشر مواد تحتوي على دعوات تحريضية ضد أمن الدولة.