صحيفة البعثمحافظات

ثلاثة مراكز صحية جديدة في القنيطرة

القنيطرة- محمد غالب حسين
أكّد مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي افتتاح مركز سويسة الطبي المجاني في مركز الجولان للتنمية الريفية وإنعاش الريف بالتعاون بين مديرية صحة القنيطرة وفرع القنيطرة للهلال الأحمر العربي السوري.
وأوضح العلي أن المركز سيخدم نحو (70) ألف نسمة، ويضمّ ثلاث عيادات /نسائية وداخليه وأطفال/، إضافة الى صيدلية تقدّم الدواء المجاني للمرضى المزمنين، مشيراً إلى أن المركز مزوّد بأحدث الأجهزة الطبية، كما تمّ تركيب طاقة بديلة لاستمرار تقديم الخدمة الطبية خلال الدوام الرسمي.
كما افتتحت مديرية صحة القنيطرة أيضاً مركزاً صحياً في تجمع أبناء محافظة القنيطرة بمساكن جلين في محافظة درعا، وتمّ تزويده بالتجهيزات الطبية والأدوية والمستلزمات اللازمة لخدمة أبناء التجمع والتجمعات القريبة، ووعد مدير الصحة بتزويد المركز بمنظومة طاقة شمسية قريباً لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية.
وفي سياق متصل تمّ افتتاح عيادة المسح السمعي في مركز نبع الصخر الصحي، لاستقبال أطفال قرى الريف الجنوبي من المحافظة.
ونوّه مدير صحة القنيطرة بأن افتتاح هذه العيادة يأتي تنفيذاً لخطة وزارة الصحة بتعميم المسح السمعي على الأطفال عبر جهاز البث الصوتي الذي يقيس جودة سمع الأطفال حديثي الولادة من عمر يوم واحد إلى ثمانية وعشرين يوماً، وخاصة الأطفال أصحاب الولادة المبكرة أو يعانون من نقص الوزن أو من عند أبويهم نقص سمع أو الأطفال الذين تعرّضوا لعقابيل صحية عند الولادة. وهذه العيادة السمعية هي الثانية في محافظة القنيطرة بعد عيادة مركز الباسل الصحي في خان أرنبة.
ولفت مدير الصحة إلى الانتهاء من أعمال ترميم وإعادة تأهيل ثلاثة مراكز صحية (جبا- الكوم- سعسع) مع تركيب منظومة طاقة شمسية لتلك المراكز، لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين في تلك التجمعات.
والجدير بالذكر أن عدد المراكز الصحية الموجودة بمحافظة القنيطرة يبلغ (54) مركزاً موزعة على أربع محافظات، منها (22) مركزاً على أرض المحافظة، و(14) بتجمعات أبناء القنيطرة بريف دمشق، و(12) بتجمعات دمشق، و(7) مراكز بتجمعات درعا.