صحيفة البعثمحافظات

في مجلس طرطوس…قضايا خدمية ملحة تستدعي المعالجة

طرطوس – دارين حسن

ركزت أعمال الجلسة الثانية من الدورة العادية الرابعة لمجلس محافظة طرطوس على ضرورة إصدار بلاغ جديد يسمح لترخيص المنشٱت الصناعية كما كان معمول به سابقا، البلاغ رقم /٤/ لعام ٢٠١٧، لحين الانتهاء من المناطق الصناعية والحرفية المشمولة بالمخططات التنظيمية في الوحدات الإدارية، والعمل على إلغاء السقف المائل في الطابق الأخير من تراخيص البناء الممنوحة من الوحدات الإدارية وفق نظام ضابطة البناء نظرا لسلبياته الكثيرة.

وتساءل أعضاء المجلس عن أسباب عدم إقرار خطة الطرق الزراعية بالمحافظة حتى الآن، وعن مصير السكن العمالي للعاملين في الدولة، مشيرين إلى ضرورة اعتماد طريقة الدفع الالكتروني لدى المصرف التجاري لأقساط القروض الشخصية.

ودعت المداخلات إلى معالجة انهيار طريق فاصل بين جديدة البحر ويحمور إثر فيضان سهل عكار الماضي، وصيانة وصلة ضمن قرية الجروية بصافيتا بطول ٥٠٠ مترا، حيث نفذت بشكل سيء ومؤذي أدت إلى خمس حوادث، كذلك معالجة الحفرة في مدخل كراج صافيتا، كونها تسبب حوادث سير وأذية سيارات وإعاقة مروية، وتعبيد وإكساء طريق فرعي في دوير الطليعي، علماً أن الطريق لوالد شهيد و يبلغ طوله ٣٠٠ مترا وعرضه ثلاثة أمتار ويخدم أراضي زراعية. ومعالجة مياه الصرف الصحي في الغمقة الشرقية، مقابل سيرتل الجديدة، حيث إن أكثر من ستة أبنية تمتلئ أقبيتها بمياه الصرف الصحي ما يشكل خطورة على الصحة والسلامة العامة وأساسات البناء، ومعالجة الصرف الصحي في شبكة البناية الداخلية في الغمقة الغربية، وكذلك تنفيذ محطة معالجة في قرية كفرفو التي تتجمع بها مياه الصرف الصحي لجميع القرى المرتفعة عنها، وتنفيذ محطة معالجة في بيت الشيخ يونس علما أن العمل متوقف بها منذ ٢٣ عاماً.

واستهجن عضو المجلس عاطف حسن تعطل مصعد مديرية المالية وعدم توفر الكهرباء، علماً أنها تجبي مليارات الليرات سنويا، والروتين والدوخة التي يعيشها المراجع ليحصل على براءة ذمة، داعيا مجالس البلديات والبلدان أن يبادروا بعقد تشاركي مع المجتمع المحلي بمشاريع تعود بالنفع العام، وأن يكون من ضمن شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب أن يقدم ثبوتيات بمصدر أمواله. وفي إطار الردود أثنى عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات زين الدين يوسف، على ضرورة وأهمية التشاركية بين رؤساء الوحدات الإدارية والمجتمع الأهلي، حيث تم تأمين مقر لمدينة عين الجاش بالتبرع، وتنفيذ طريق من قبل أحد المتبرعين في بلدية جديدة البحر، وحاليا هناك وعود لتامين مقر لمجلس بلدية سرستان عن طريق أحد الفعاليات، لافتا إلى أن الوضع المالي للوحدات الإدارية غير مبشر، كما أن وضع البلديات من حيث تأمين الكادر البشري متعب جدا.

وتساءلت رئيس المجلس علياء محمود، عن أسباب عدم حضور رؤساء الوحدات الإدارية أعمال جلسات المجلس، مبينة أن تقديم المرشح لوثاثق تحدده اللجنة القضائية المشكلة.

بدوره، أكد نائب رئيس المجلس القاضي حسان ناعوس، على أعضاء مجلس المحافظة حضور اجتماع المجلس البلدي عند إقرار المشاريع لتحديد الأولويات، مشيرا إلى وجود خطة الطرق الزراعية منذ عام ٢٠٢١ لكن قد تقتضي بعض التعديل.

من جهته، بين رئيس قسم التنمية الإدارية في مالية طرطوس ناجح شوباصي، عدم وجود نص قانوني يلزم المرشح لمجلس الشعب أن يقدم ثبوتيات بما يملك لمنحه براءة ذمة، وأن المديرية في طور مشروع الأتمتة الشاملة لاختصار التواقيع، مشيرا إلى أن مصاعد المديرية قديمة وكانت معطلة، ولدى المديرية مراسلات مع وزارة المالية لكن تقلبات الأسعار أخرت الإصلاح.

المكلف بتسيير أعمال الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس المهندس علاء شاهين، أوضح أنه سيتم معالجة المياه الآسنة في الغمقة الشرقية، وحاليا تتواجد الورش وتقوم بإجراء كشف فني، وبناء عليه تتخذ الإجراءات، وبالنسبة للصرف الصحي في الغمقة الغربية على المتضرر مراجعة الشركة وإن كان التسرب بالشبكة العامة نقوم بالصيانة، مشيرا إلى أن قرية كفرفو تحتاج إلى مكان مناسب طبوغرافيا، أملاك عامة، لإنشاء محطة معالجة لإدراجها ضمن الخطة، ولم ينف شاهين أهمية تنفيذ محطة معالجة بيت الشيخ يونس، فالأعمال المدنية شبه منتهية.

وأوضح مدير الخدمات الفنية المهندس أحمد سليمان، أن خطة الطرق الزراعية لم تقر في المحافظة، مشيرا إلى وجود خطة مصدقة سابقا ومعتمدة حتى هذا التاريخ، ويوجد أولويات لها، حيث تمت دراسة أجزاء من طرق بحاجة إلى إكمال، وسيتم العمل ضمن الإمكانيات المرصودة، مبينا وجود ثلاثة مليارات على بند إنشاء طرق متضمن إنشاء طريق المنطقة الصناعية في صافيتا وبند الطرق الزراعية، لافتا إلى مشكلة بالتمويل الوارد من وزارة المالية إلى المديرية، يوجد تأخير كبير يؤثر سلباً على تنفيذ المشاريع وعلى الخطط وفروق الأسعار وسرعة الإنجاز.