رياضةصحيفة البعث

مواقف “صادمة” تحيط بمشاركة منتخبنا للباركور في البطولة العربية

دمشق – سامر الخيّر

يفتتح منتخبنا في رياضة الباركور اليوم مشواره في النسخة الأولى من البطولة العربية لجمباز الباركور، والتي تستضيفها مدينة الزرقاء الأردنية على مدى خمسة أيام، وبحسب قرار الإيفاد تضمّ البعثة كلّاً من اللاعبين أندريه عبد الله سمعان، ووسام صفوان العايد، ومحمد رشيد البرغش، وعماد ديبو، إضاقةً إلى رئيس البعثة والمدرّب نور هارون، مع ملاحظة مهمّة في نهاية القرار، ألّا يتحمّل الاتحاد العام أي نفقات، والأدهى ألّا يتوسط لاستصدار جوازات سفر مهمّة أو عادية!!

وحتى تكتمل الصورة القاتمة لم يتمكّن لاعبنا عماد ديبو، ولا عضو الاتحاد مسؤول اللعبة نور هارون من السفر لتقتصر مشاركتنا على ثلاثة لاعبين مقيمين في الخارج، دون إداري أو مدرّب.. أمر يبعث على الصدمة ويعطينا فكرة واضحة عن ازدواجية التعامل لدى المكتب التنفيذي، رغم أنه لم يسبق له أن أصدر قراراً بهذا الجفاء والاستهتار، فالمتعارف عليه أن يبقى موضوع السفر على النفقة الشخصية خارج القرار، فيما لم نسمع عن عدم التوسط بموضوع استصدار أو تجديد جوازات السفر من قبل.

قرارٌ يعلن بشكل واضح انحياز المكتب التنفيذي للاتحاد السابق للجمباز، وأن كلّ ما يجري تناوله على وسائل التواصل الاجتماعي ضد المكتب أو اتحاد اللعبة المقال هو صحيح، فلا مبرّر لكلّ هذه الغطرسة في التعامل مع اتحاد شُكّل ليعطي أملاً لكوادر ولاعبي الجمباز قبل بدء دورة جديدة للاتحاد العام، والغريب أن العديد من الاتحادات الأخرى تشارك في البطولات وعلى نفقة الاتحاد العام بالكامل.

بالعودة إلى البطولة، أوضح عضو اتحاد الجمباز ومسؤول الباركور نور هارون لـ “البعث” أن العديد من اللاعبين الجيدين حُرموا من المشاركة بسبب عدم استصدار جوازات سفر لهم، فلم تقدم أيّ تسهيلات، وحقيقة عرض العديد من كوادر الجمباز ومحبي اللعبة في الخارج تقديم المساعدة لكن مشكلة الجوازات حالت دون ذلك.

وكشف هارون أنه عند استلام الاتحاد الجديد مهامه وجد اللعبة كحال غيرها في فوضى تنظيمية وفنية، فلا لاعبين ولا مدرّبين ولا حكاماً ولا حتى نظام تحكيم، لذا تقوم اللجنة العليا للباركور بترجمة القانون الدولي، كما وضعت خطة لتأهيل وتدريب كوادر للعبة من مدرّبين وحكام.

وكانت تجارب انتقاء المنتخب قد أُجريت الخميس الماضي في مدينة الفيحاء الرياضية في دمشق، وبالنسبة للاعبين خارج القطر أجريت اختبارات لهم عبر الفيديو.