أخبارصحيفة البعث

الصين تعارض ذكر إسمها في الحملات الانتخابية الأمريكية

بكين- وكالات   

قال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي: إن بكين تعارض ذكر الصين في الحملات الانتخابية الأمريكية. 

ووفقاً لـ”RT” في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مقابلة مع بلومبرغ: إن “تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الحماية”، معرباً عن اعتقاده بأن “الولايات المتحدة لا تختلف بأي شيء عن شركة التأمين، ولكن تايوان لا تعطي الولايات المتحدة أي شيء مقابل الحماية الأمريكية”.

وأضاف المتحدث الصيني: لقد عارضنا دائماً ذكر الصين في الانتخابات الأمريكية.

من جهةٍ ثانية حملت وزارة الخارجية الصينية الجانب الأمريكي المسؤولية الكاملة عن تعليق المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحدّ من التسلح.

وتعليقاً على اتهام بعض المسؤولين الأمريكيين لبلاده برفض الانخراط في المشاورات قال “لين جيان”: “قررت الصين تعليق المحادثات مع أمريكا بشأن جولة جديدة من مشاورات ضبط الأسلحة ومنع انتشارها، وتقع المسؤولية عن هذا الوضع على عاتق الجانب الأمريكي بشكل كامل”، مشيراً إلى أنه لوقت طويل تجاهل الجانب الأمريكي معارضة الصين الحازمة واحتجاجاتها المتكررة، وواصل بيع الأسلحة لتايوان واتخذ إجراءات تقوض بشكل خطير المصالح الأساسية للصين وتضر بالثقة المتبادلة بين الجانبين، ما قوض المناخ السياسي الضروري لاستمرار مشاورات ضبط الأسلحة.

وأعرب لين عن استعداد بكين للحفاظ على التواصل مع واشنطن بشأن قضايا ضبط التسلح الدولية على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، مؤكداً أنه يتعين على الجانب الأمريكي احترام المصالح الأساسية للصين وتهيئة الظروف اللازمة للحوار والتبادلات بين الجانبين.