ثقافةصحيفة البعث

“الغربة والحفار” على خشبة مسرح المركز الثقافي في سلمية

البعث- نزار جمول

يعود المسرحي محمد الشعراني مرة أخرى إلى عشاق مسرحه في سلمية في عرض مونودرامي “الغربة والحفار” للكاتب الفلسطيني الدكتور يوسف حطيني، الذي سيحضر العرض غداً الجمعة. وهذا العرض سيكون  للمشاركة في مهرجان المونودراما الذي تقيمه للعام الثاني على التوالي مديرية الثقافة في حماة خلال تموز الحالي في مدينة حماة، والذي سيشارك فيه عروض للمونودراما.

وعرض “الحفار والغربة” هو عرض مونودرامي لممثل واحد سيقوم بأدائه على الخشبة الفنان الشعراني، وبحضور مميز لكاتب النص الدكتور يوسف حطيني، وهو دكتور في الأدب العربي الحديث، ومحاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وله مؤلفات عديدة في الشعر والقصة والمسرح.

وحول العمل أوضح الفنان محمد الشعراني، أنه يتحدث عن شخصية فلسطينية في طبريا هي حفار القبور، مبيناً أن الهدف من العمل طرح موضوع الغربة والانتماء والعلاقه مع الأموات في المقبرة، وشخصية الحفار هي مصدر خوف للمجتمع، لكنه استطاع أن يخلق من هذه الشخصية تفوقاً لولده في دراسته بكلية الهندسة، الذي لم يستطع إلا أن يكون ضعيفاً وهو يشاهد المجازر وليموت من القهر، ثم يناجي الحفار بعد موت ولده، معتبراً أن القبور وعظام الأموات أفضل من العظام التي تطحن في الداخل الفلسطيني.