الصفحة الاولىصحيفة البعث

فنزويلا: عقوبات ترامب انتهاك للقانون الدولي

وصف مراقبون دوليون العملية الانتخابية في فنزويلا بأنها مدنية وحرة، بعد أن تابعوا عملية التصويت لانتخاب الرئيس وأعضاء المجالس التشريعية الثلاثة والعشرين في الولايات الفنزويلية، وأكد عضو البرلمان الأوروبي خافيير كوسو الذي راقب تطوّر الانتخابات في ثانوية بالعاصمة كراكاس، بأنها جرت بشكل طبيعي، فيما أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن التدخل الأمريكي في شؤون فنزويلا، وانتقادها للانتخابات الرئاسية التي جرت بديمقراطية في كراكاس، يمثل انتهاكاً للسيادة الفنزويلية، واصفاً المناورات التي تقوم بها الإدارة الأمريكية، والتي أدانها المجتمع الدولي والشعب الفنزويلي، بأنها “أعمال يائسة”، ومشدّداً على أن كل عملية تصويت تمثّل ممارسة مستقلة ودليلاً على إرادة السكان في حل خلافاتهم السياسية دون تدخل من جانب القوى الغربية.

وفي هذا السياق أكد وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أرياثا كراكاس، عدم قانونية العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على فنزويلا، والتي تستهدف قدرتها على بيع أصول تعود إلى الدولة، وقال في بيان مقتضب في قصر الرئاسة: إن العقوبات جنون وإجراءات همجية، وتتناقض تماماً مع القانون الدولي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقّع أمس الأول مرسوماً يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على فنزويلا رداً على انتخاباتها الرئاسية التي أفضت إلى إعادة انتخاب مادورو لولاية ثانية.

وفي الشأن ذاته، أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين أن العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على فنزويلا تتعارض بشكل كامل مع القانون الدولي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بانكين قوله للصحفيين أمس: لقد جرت الانتخابات في فنزويلا في الجو الملائم الذي يجعل الجميع يعترف بشرعيتها.. ومحاولة تصعيد الوضع في هذا البلد من خلال ممارسة الضغوط عليه، والتهديد بفرض عقوبات ضده هي أمر غير بنّاء على الإطلاق، وغير قانوني من وجهة نظر القوانين الدولية.

وأعرب بانكين عن أسفه، لأن المجتمع الدولي منقسم إلى حد ما بشأن ما يجب اعتباره غير قانوني، وأضاف: “نحن نعلم أن العديد من الدول المجاورة اتخذ موقفاً متشدّداً تجاه كراكاس.. وأنا لا أقول: إن موقفها ليس مستقلاً، لكنه بالتأكيد متوافق مع إرادة واشنطن.. هذه حقيقة”.

وكان مادورو فاز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فنزويلا مع حصوله على 68 بالمئة من الأصوات متقدّماً بفارق شاسع عن منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي حصل على 21 بالمئة من الأصوات.