صحيفة البعثمحافظات

“زراعي حمص” يصرف 222 ملياراً لقاء القمح

حمص- نبال إبراهيم

كشف مدير فرع المصرف الزراعي بحمص المهندس محمد الأحمد لـ”البعث” عن قيام الفرع بصرف مبلغ يصل إلى نحو 222 مليار ليرة سورية للفلاحين حتى تاريخه لقاء قيم مستحقاتهم من أثمان القمح المسلّم لفرع المؤسسة السورية للحبوب وفرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالمحافظة.
وبيّن الأحمد أن الفرع يقوم بصرف مستحقات المزارعين وفق القوائم الاسمية الواردة من المؤسستين خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة بعد ورودها للفرع، لافتاً إلى أن المصرف حالياً بصدد صرف مبلغ 38 مليار ليرة أخرى وفق القوائم الموجودة بالفرع والجاهزة للصرف.
وأشار الأحمد إلى أنه تمّ تخصيص مبلغ وقدره 280 مليار ليرة من قبل الإدارة العامة للمصرف لقاء صرف مستحقات مزارعي القمح حتى تاريخه بالمحافظة، منوهاً بأن كافة القيم الواردة من المؤسسات المذكورة ستكون جاهزة للصرف مهما كانت، وسيتمّ زيادة التخصيص والاعتمادات المالية عند اللزوم أولاً بأول في حال الحاجة لذلك.
ولفت الأحمد إلى أن الفرع قام بمنح نحو 12 مليار ليرة لقاء قيمة قروض زراعية لنحو 111 طلباً من مزارعين وجمعيات فلاحية، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، مبيناً أن القروض تضمّنت شراء جرارات زراعية ومشاريع دعم الطاقة الشمسية وشراء أعلاف وتجهيزات مداجن وغير ذلك.
وأكد الأحمد أن الفرع قام منذ بداية العام الحالي ببيع كمية 185 طناً من سماد السوبر فوسفات للمزارعين بقيمة 1.2 مليار ليرة، وبيع كمية 1877 طناً من سماد اليوريا بقيمة نحو 22 مليار ليرة، وكمية 367 طناً من سماد نترات الأمونيوم بقيمة تُقدّر بنحو 2.2 مليار ليرة سورية.