أخبارصحيفة البعث

مزاعم واشنطن بشأن تدخلنا في الانتخابات الأمريكية محاولة لتبرير فشلهم… و”الناتو”يحمل توجهاً تصادمياً واضحاً

واشنطن-موسكو-تقارير   

وصف سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف مزاعم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) بشأن تدخل روسي في الانتخابات الأمريكية، بأنها محاولة للعب بالورقة الروسية لتبرير فشلهم في تنفيذ مسؤولياتهم، ومثال آخر غير موفق على سياسة إلقاء المشاكل على الآخرين من أجل القيام بحلها.. ونحن من جهتنا نرفض بشكل قاطع التلميحات الموجهة ضد روسيا.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن “الناتو” يحمل توجهاً تصادمياً واضحاً وممنهجاً في علاقته مع روسيا، مشيراً إلى أن الحلف يواصل استفزازاته وسياساته المعادية لروسيا.

وحول إمكانية التفاوض مع أوكرانيا أوضح بيسكوف أن روسيا منفتحة بشكل عام على عملية التفاوض، لكنه أشار إلى أن “موسكو بحاجة إلى فهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعداً لذلك”، فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن اتصالات المسار الثاني التي يجريها الخبراء الروس والأمريكان بشأن أوكرانيا “لا جدوى لها” في هذه المرحلة بسبب تحيز الأمريكيين.

وأضافت زاخاروفا: إن “اتصالات المسار الثاني التي تعني التفاعل بين خبراء العلوم السياسية وممثلين آخرين عن المجتمع العلمي والأكاديمي، جرت بالفعل منذ فترة في دولة ثالثة”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أفاد في وقت سابق بأن موسكو وواشنطن أجرتا اتصالات غير معلنة عبر المسار الثاني لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استهداف نظام صواريخ “إسكندر-إم” الروسي نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب في المنطقة الصناعية في مقاطعة خاركوف والقضاء على العشرات، مبينة “أنه بناء على عمليات الرصد والمتابعة الدقيقة، تم الكشف عن نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب في المنطقة الصناعية في خاركوف، حيث تم استهدافها بصواريخ ” اسكندر إم”، ما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 100 مسلح بينهم أربعون مدرباً أجنبياً بالإضافة إلى نحو ستين جندياً من اللواء الميكانيكي 151 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

كما أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها حسنت مواقعها على أكثر من محور في منطقة العملية العسكرية الخاصة، وأن الطيران العملياتي التكتيكي والمسيرات والقوات الصاروخية والمدفعية استهدفت مستودعات للوقود وموقعاً يحتوي على معدات عسكرية أجنبية بالإضافة إلى موقع للمسيرات البحرية، كما تم تدمير ورش لإصلاح وترميم الدبابات المدرعة ومصانع الحدادة الميكانيكية، فيما استهدفت القوات الروسية أيضاً تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 104 مناطق، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي 3 صواريخ من طراز”هيمارس” أمريكية الصنع، بالإضافة إلى 52 طائرة دون طيار منها 26 خارج منطقة العمليات الخاصة.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 11 مسيرة أوكرانية خلال الليل فوق مقاطعات كورسك وبيلغورود والقرم والبحر الأسود، مضيفةً: “إن أسطول البحر الأسود الروسي دمر زورقين مسيرين كانا متجهين نحو شبه جزيرة القرم”.