رياضةصحيفة البعث

مقترحات “منطقية” في ورشة عمل اتحاد كرة السلة

دمشق- عماد درويش

أسفر اجتماع أندية الدوري لكرة السلة الذي عقد أمس الأول في مقر اتحاد اللعبة بمدينة الفيحاء في دمشق عن إصدار عدة مقترحات للموسم المقبل على أن يتم إقرارها في مؤتمر الجمعية العمومية القادم.

وفيما يخص الدوري لأندية الدرجة الممتازة للرجال، تضمنت الاقتراحات أن يتواجد 7 لاعبين على الأقل في أرضية الملعب كي تنطلق المباراة، بالإضافة لإمكانية التوقيع مع لاعبين محليين طوال الموسم حتى تمتلئ قائمة الفريق بـ 16 لاعباً ، والسماح للأندية بالتوقيع مع عدد غير محدد من اللاعبين الأجانب بشرط أن يتواجد لاعبين على السكور وواحد فقط في أرضية الملعب، وعدم التوقيع مع أي لاعب دخل للكيان الصهيوني حتى وإن لم يلعب بصفوف فرقه ، وبحال تم التوقيع مع اللاعب سيمنع من اللعب ويمنع الفريق من التعاقد مع أجنبي آخر.

أما فيما يخص اللاعب مستعيد الجنسية فيسمح التعاقد معهم كلاعبين محليين بالإضافة إلى اللاعب من أم سورية بشرط الإقامة في سورية مدة 5 سنوات، بينما لا يحق للاعبين الذين لم يوافق “الفيبا” حتى الآن على اكتسابهم الجنسية اللعب كمحليين وإنما سيحتسبون كأجانب مثل (إيمليانو باسابي وسليم سفر ولوكاس بيريز)، أما النقطة الأهم التي تمت مناقشتها ووافقت أغلب الأندية عليها فهي السماح بالترحال للجماهير بين المحافظات.

وتم الاتفاق على اقتراح موعد انطلاق الدوري في بداية شهر تشرين الثاني، وفيما يتعلق ببطولة كأس الجمهورية ستقام في مدينة حلب بين مرحلتي الذهاب والإياب على أن تتحمل أندية حلب المصاريف.

أما بالنسبة لدوري السيدات فالمباراة لا يمكن أن تبدأ إن لم يتواجد 8 لاعبات في أرضية الملعب ويمكن التوقيع مع لاعبة أجنبية تتواجد في أرضية الملعب وتبديلها ممكن، كما تم اقتراح موعد انطلاق الدوري في بداية شهر تشرين الثاني، وبالنسبة لبطولة كأس الجمهورية سيتم إقامته بمدينة حلب بين مرحلتي الذهاب والإياب على أن تتحمل أندية حلب المصاريف.

على صعيد الفئات العمرية تم طرح إنشاء دوري 21 و18 بنظام دوري عام مؤلف من ذهاب وإياب بالإضافة لوجود فاينال فور لتلك الفئتين، إضافة لاقتراح إقامة دوري لفئتي 14 عاماً و16 عاماً.

رئيس اتحاد السلة طريف قوطرش اقترح إشراك قائد منتخب الرجال ومنتخب السيدات ومدربي المنتخبين بالتصويت على نتائج مؤتمر الجمعية العمومية،  مؤكداً أن الجمعية العمومية تستطيع طي قرارات لجنة الاحتراف حيث سيعمل اتحاد السلة على إرسال كامل المقترحات التي قُدمت في الاجتماع إلى الأندية لدراستها وتوضيح وجهة نظرها منها قبل مؤتمر الجمعية العمومية للموافقة عليها أو رفضها وتعديلها.

ويبدو أن اتحاد كرة السلة قد تعلّم الدرس من اتحاد كرة القدم بعد مؤتمر الجمعية العمومية للأخير والذي جرى قبل أيام، والذي لاقى استغراب بعض رؤساء الأندية إذ لم يناقش به أي مقترحات للموسم القادم وإنما قدّم اتحاد الكرة إنجازاته خلال الموسم الماضي.