الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

دير القديس هيلاريون في غزة على قائمة التراث العالمي المهدّد بالخطر

اعتمدت الدورة السادسة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالمي لليونسكو المنعقدة في نيودلهي بقرار إدراج موقع تل أم عامر/دير القديس هيلاريون في قطاع غزة والذي يعود تاريخه إلى 17 قرناً بشكل طارئ على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.

جاء ذلك في الاجتماع الخاص باتفاقية التراث العالمي وحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (اتفاقية لاهاي)، وضمن الالتزام باتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

وتواصل لجنة التراث العالمي اجتماعاتها، التي تستمر حتى 31  تموز في الهند.

وتقع أطلال دير القديس هيلاريون في بلدية النصيرات، على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب مدينة غزة، على تقاطع طرق التجارة بين آسيا وأفريقيا. وله أهميته تاريخية ودينية ومعمارية وثقافية استثنائية كونه يمثل أحد أهم المحطات التكوينية في تأسيس نمط حياة الرهبنة المسيحية في فلسطين. وهذه المحطة ألهمت تأسيس مراكز وأديرة رهبانية مسيحية في الأراضي المقدسة والشرق الأوسط خلال القرن الرابع الميلادي في بداية الفترة البيزنطية في فلسطين.

واستمر هذا الدير في الاستخدام والتطور حتى القرن الثامن الميلادي. ويظهر دير القديس هيلاريون على خريطة فسيفساء مآدبا الأثرية من القرن السادس باسم طاباتا.

وقال هاني الحايك، وزير السياحة والآثار الفلسطيني ، إن هذا التسجيل يعبّر عن اعتراف أممي بأهمية التراث الفلسطيني، وبسيادة دولة فلسطين على ترابها وتراثها. ويمنح الموقع حماية دولية ويساعد في تطويره وترويجه كأحد أقدم الأديرة في العالم.