الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اكتشاف كميات كبيرة من المياه بأعماق كوكب المريخ

كشفت دراسة علمية حديثة عن احتمال وجود كميات ضخمة من المياه السائلة في أعماق كوكب المريخ مما يفتح آفاقاً جديدة في البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.

واستناداً إلى بيانات جمعتها مركبة الهبوط “إنسايت” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على مدى أربع سنوات، توصل باحثون إلى أن خزانات كبيرة من المياه السائلة قد تكون متواجدة تحت سطح المريخ الخارجي.

ويقول الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم،  إنه قبل أكثر من 3 مليارات سنة، لم يكن للمريخ بحيرات وأنهار فحسب، بل كان يضم أيضا ًمحيطات، غير أنه مع فقدان الكوكب لغلافه الجوي اختفت هذه الأجسام المائية .

ويقول باحثون إن حساباتهم تشير إلى وجود كميات هائلة من المياه السائلة محبوسة داخل الصخور على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كلم تحت سطح المريخ الكوكب الأحمر.

وكشف فاشان رايت، وهو أحد المشاركين في الدراسة من معهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، أن “تقديراتنا تشير إلى أن حجم المياه السائلة المتوفرة يتجاوز التقديرات السابقة لكمية المياه التي كان يُعتقد أنها ملأت المحيطات القديمة على سطح المريخ”.

وأضاف: “نعلم أن المياه الجوفية على الأرض تتسرب من السطح لتصل إلى أعماق بعيدة في باطن الكوكب. ونحن نرجح أن عملية مماثلة حدثت على المريخ في الماضي، خاصة خلال الفترات التي كانت فيها القشرة العليا للكوكب أكثر دفئا”.