صحيفة البعثمحافظات

“شركة البصل” بدأت تصنيع مادة البرغل

حماة – ذُكاء أسعد

باشرت شركة تجفيف البصل والخضار في سلمية تصنيع مادة البرغل بعد استلام الأقماح من المؤسسة السورية للحبوب، وتأمين كافة المستلزمات اللازمة كالكهرباء، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الكهرباء والصناعة، واليد العاملة، حيث يتمّ إبرام عقود موسمية مع العمال حسب موسم العمل بالشركة.

وأوضح المهندس باسل الحموي مدير الشركة أن خط تصنيع البرغل مازال تقليدياً حتى اليوم، حيث يتمّ اعتماد التجفيف الشمسي، علماً أنه تمّ إعداد دراسة وجدوى اقتصادية لخط آلي لتصنيع البرغل كمنتج نهائي وتتمّ المراسلة بهذا الخصوص مع الجهات الوصائية.

أما بالنسبة للبصل فقد توقع الحموي البدء بالعمل لإنتاج البصل المجفّف خلال عشرة أيام، علماً أن الشركة قدمت العديد من التسهيلات والمحفزات لتشجيع المزارعين كتأمين البذار بسعر رمزي، ومنح سلف نقدية للراغبين من المزارعين ونقل المحصول بسيارة الشركة بسعر رمزي، وتأمين ما يمكن من المخصّص الزراعي بالنسبة لمادتي المازوت والسماد بالسعر المدعوم، بالإضافة للأكياس لزوم تعبئة المحصول وذلك حسب توفرها وحسب الكمية الموجودة وبسعر رمزي.

وبيّن الحموي أن الشركة تستمر بإنتاج مادتي الفلافل وزعتر الطعام بطريقة الورشات اليدوية التقليدية ويتمّ تنفيذ الخطة الإنتاجية وفقاً لكميات الخامات الرئيسية المستلمة والمرتبطة بالموسم الزراعي لكل مادة، لافتاً إلى وجود ثلاثة خطوط إنتاج آلية في الشركة لتجفيف البصل والخضار وجميعها جاهزة للعمل منذ مطلع 2021 ويتمّ إجراء برامج صيانة دورية بشكل سنوي، وقد تمّ التأكد من الجاهزية لبدء تنفيذ الخطة الإنتاجية لهذا الموسم مع تفقد البنى التحتية للشركة بعد الهزات الأخيرة.

يُذكر أن مبيعات الشركة بلغت حتى تاريخه نحو مليارين وثمانمائة وسبعة وستين مليوناً وسبعمائة وأربعة وعشرين ألف ليرة، وقد أصبحت الشركة رابحة بعد أن كانت شبه متوقفة لجهة التدحل الإيجابي في السوق.