أخبارصحيفة البعث

أنطونوف: واشنطن لن تنجح في إشعال صراع بين أوروبا وروسيا عبر أوكرانيا

واشنطن-موسكو-تقارير   
أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن خطط الولايات المتحدة لإشعال صراع بين أوروبا وروسيا عبر الأزمة الأوكرانية محكومة بالفشل، مضيفاً: “أي إمدادات من المعدات الحديثة، سواء كانت مقاتلات أو صواريخ بعيدة المدى، فضلا عن إرسال مرتزقة إلى بلادنا، لن تغير الوضع في ساحة المعركة”. وتعليقاً على سقوط طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز /إف-16/ وتحطمها بعد أسابيع فقط من وصولها إلى أوكرانيا، أشار أنطونوف إلى أن واشنطن فشلت في تدريب قوات كييف على هذه الطائرات.
من جهتها، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أوكرانيا والمحكمة الجنائية الدولية لا علاقة لهما بالقانون والعدالة، مضيفةً: فلا هذه ولا تلك تتمع بالاستقلالية.. ولا علاقة لهما بالقانون أو العدالة”، فيما أوضحت زاخاروفا أن البيان الذي أدلت به أوكرانيا عند التصديق على نظام روما الأساسي يظهر الموقف الحقيقي لسلطات كييف تجاه القانون الإنساني الدولي والعدالة، مردفةً: “في جوهر الأمر يريدون إخراج مواطنيهم من اختصاص هذه المحكمة الأكثر ولاء لهم، ولكن في الوقت نفسه يحتفظون بإمكانية الملاحقة الجنائية في لاهاي لمواطني الدول الأخرى بتهم ملفقة من قبل كييف نفسها.. وهذه الخطوة تعبر فقط عن نية كييف لمنح جيشها تفويضاً مطلقاً لارتكاب جرائم حرب خطيرة”.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 400 عسكري أوكراني في مقاطعة كورسك خلال الـ 24 ساعة الماضية، والتصدي لـ5 هجمات، شنتها مجموعات هجومية معادية في اتجاه مناطق بوركي ومارييفكا وكاميشيفكا وتشيركاسك بوريشنوي، كما تم إحباط محاولات شن هجمات في اتجاه بلدات كوماروفكا وكورينيفو وأولغوفكا، وأن عمليات الاستطلاع والبحث تستمر لتحديد وتدمير مجموعات التخريب المعادية في الغابات التي كانت تحاول التوغل في عمق الأراضي الروسية، موضحاً أن خسائر القوات الأوكرانية شملت أيضاً 12 مركبة مدرعة، و3 مدافع، وراجمة صواريخ، ومحطة حرب إلكترونية، و12 سيارة، ووحدتين من المعدات الهندسية.

كما حققت القوات الروسية تقدماً ملحوظاً في مقاطعة خاركوف، وكبدت قوات نظام كييف خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حيث قضت على 2010 عسكريين أوكرانيين، ودمرت معدات ودبابات بينها أسلحة غربية الصنع خلال المعارك في عدد من محاور القتال، كما استهدفت مستودعات ذخيرة ومحطة حرب إلكترونية، ودمر الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية مستودعاً لأسلحة الطيران، وضرب تجمعات أفراد قوات نظام كييف والمعدات العسكرية في 149 منطقة، فيما أسقطت الدفاعات الجوية مقاتلة “ميغ 29” و3 صواريخ هيمارس أمريكية الصنع و37 مسيرة أوكرانية، فيما أعلنت السلطات الروسية عن سقوط طائرة مسيّرة أوكرانية وتحطمها أثناء محاولتها اعتراض مسيرة استطلاعية روسية، كذلك أعلنت الدفاعات الجوية الروسية عن إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي بريانسك وكالوغا جنوب غربي روسيا الليلة الماضية، حيث تواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية من روسيا بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ويتم التصدي لها وإسقاطها من قبل الدفاعات الجوية الروسية.