أخبارصحيفة البعث

العراق وإيران يوقعان 14 مذكرة تفاهم

بغداد-سانا
وقع العراق وإيران اليوم 14 مذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عقب مباحثاتهما في بغداد.

وشملت مذكرات التفاهم، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي، مجالات الاقتصاد والتعاون التدريبي والشباب والرياضة والتبادل الثقافي والفني والآثاري والتربية والتعاون الإعلامي والاتصالات ومجالات أخرى.

وكان السوداني أكد خلال لقائه الرئيس بزشكيان في بغداد في وقت سابق أهمية وضرورة التعاون الثنائي بين العراق وإيران لمواجهة التحديات في المنطقة.

وجرى خلال اللقاء التباحث فى جملة من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتي تهدف إلى تعزيز مستويات التعاون والشراكة بين البلدين.

وشدد الجانبان على ضرورة مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة لأجل تحقيق الاستقرار والتنمية.

وكان الرئيس الإيراني وصل إلى بغداد صباح اليوم في أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه منصبه نهاية تموز الماضي، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن بزشكيان قوله في تصريح قبيل مغادرته طهران: إنه سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات خلال الزيارة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين البلدين، مشيراً إلى أنه سيزور العراق بناء على السياسات المعلنة سابقاً فيما يتعلق بالتواصل الوثيق مع دول الجوار، وخاصةً بغداد التي كانت لها علاقات متجذّرة مع إيران منذ زمن، وهي شريك اقتصادي وسياسي واجتماعي مهم.