الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

روبوت بثلاثة أذرع يقود فرقة موسيقية في ألمانيا

قاد روبوت مصمم لتقليد قائد أوركسترا بشري، فرقة موسيقية خلال نهاية هذا الأسبوع في مدينة دريسدن الألمانية، مع موسيقى أُلّفت خصيصاً له. فخلال عرضين لأوركسترا دريسدن السيمفونية، قاد الروبوت الموسيقيين.

ودُرّب الروبوت الذي يضم ثلاثة أذرع مفصلية منفصلة يحمل كل منها عصا مشابهة للسيوف الضوئية لسلسلة “ستار وورز” ليصبح قادراً على التعرف على وقت العزف والإشارة إلى الديناميكيات مع قدرة الأذرع على التحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض.

وتمكّن من إعطاء لمحة عن قدراته من خلال أداء “سيميكونداكترز ماستر بيس”، وهو عمل للملحن وعازف البيانو الألماني أندرياس غوندلاخ.

كما استخدم الروبوت أذرعه الثلاثة لقيادة الأقسام الثلاثة للأوركسترا بشكل منفصل، الأمر الذي لم يكن ممكناً مع قائد بشري واحد.

وفي حديث خلال العرض الذي أقيم الأحد الماضي، أوضح غوندلاخ أن فكرة الروبوت مستوحاة من علماء في جامعة دريسدن التقنية يطوّرون “روبوتات تعاونية” تُسمى “كوبوتس”، لا تهدف إلى استبدال البشر بل للعمل معهم.

واستغرق ابتكار هذا الروبوت وتدريبه عامين من العمل بالتعاون مع الجامعة.

وهذه ليست التجربة الأولى لروبوت يقوم يقيادة فرقة موسيقية. ففي تموز 2023، تولّى روبوت قيادة فرقة موسيقية تضم أكثر من ستين موسيقياً في كوريا الجنوبية خلال حفلة أقيمت في سيؤول.