صحيفة البعثمحافظات

المعالجة التسويقية المنتظرة لمحصول الحمضيات مدار نقاش موسع بين المعنيين في اللاذقية وطرطوس

اللاذقية – مروان حويجة   

ركّز اجتماع تسويق محصول الحمضيات الذي عقد اليوم بحضور محافظي اللاذقية وطرطوس الدكتور وليد خالد أباظة وفراس الحامد، على الإجراءات الداعمة لتسويق المحصول، ومنح المسوقين والتجار والمصدّرين تسهيلات تسهم في استجرار وتسويق أكبر كمية ممكنة من هذا الموسم.

وأكّد محافظ اللاذقية أنّ الاجتماع هدفه البحث في كل السبل الممكنة التي تساعد في دعم العملية التسويقية من خلال إجراءات الدعم الحكومي لتسويق محصول الحمضيات، والتعويل بشكل أكبر على الجانب التصديري، بالإضافة إلى أشكال التسويق المحلي والتصنيعي، كما أكّد على التنسيق التام بين المحافظتين مع الوزارات المعنية لتذليل الصعوبات التي تعترض المصدرين، وبما يعود بالجدوى والمردود على المزارع المنتج، منوهاً بأن مخرجات الاجتماع ستكون موضع متابعة وتنسيق مشترك من المحافظتين والوزارات المعنية، ومنها المقترحات المقدمة من غرفة الزراعة ولجنة المصدرين.

بدوره، محافظ طرطوس بيّن أن محصول الحمضيات بمؤشراته الإنتاجية الكبيرة، يستوجب جهداً تشاركياً بين الجميع للوصول إلى أفضل المخرجات التسويقية، وبما ينعكس على الجدوى الاقتصادية والإنتاجية والتسويقية بآن معاً، مشيراً إلى أهمية اتخاذ الإجراءات الفاعلة تسويقياً وتصديرياً، وبأسعار تغطي التكاليف الإنتاجية مع مردود مناسب للمزارعين والمنتجين.
وعرض مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا للمؤشرات الإنتاجية هذا الموسم من محصول الحمضيات، وتأثر الإنتاجية بمستوى الخدمة الزراعية للمحصول، وتوفير المستوى المطلوب من مستلزماتها واحتياجاتها، منوهاً بمنعكسات الصعوبات التسويقية على الجدوى الاقتصادية لزراعة الحمضيات التي تشكل المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد الأشجار على مستوى المحافظة .
من جهته عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة المهندس بديع كراوي، أورد التسهيلات التسويقية الحكومية لمحصول الحمضيات، ومنها تخفيض السعر الاسترشادي من ٨ آلاف إلى ألفي دولار، وتقديم دعم لعملية الشحن بنسبة ٢٥ ٪ في مرحلة الذروة، ونسبة ١٠٪ خارج الذروة، فضلاً عن جملة من الإجراءات المقترحة من المصدّرين وغرفة الزراعة والمزارعين من خلال التواصل معهم، وما من شأنه تحقيق العائد والمردود الجيد المبتغى من محصول الحمضيات.
فيما أشار مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع إلى أولويات الخطة التسويقية التي تنفذها المؤسسة، لدعم تسويق الحمضيات واستجرار أكبر كمية ممكنة في إطار خطة الدعم الحكومي لتسويق محصول الحمضيات.
وقدم رئيس غرفة زراعة اللاذقية محمد عجيل عدداً من المقترحات التي تسهم في تشجيع تسويق وتصدير المحصول بكميات أكبر، ومنها الإعفاءات والرسوم، والكشف ورسم المانيفست، ورسم ١٤٠٠ دولار بالتنسيق مع الجانب العراق، ودعم مصدري الحمضيات.
بدوره رئيس لجنة المصدرين في غرفة الزراعة بسام علي، أشار إلى بعض القضايا التي تستوجب المعالجة لدعم العملية التصديرية، ومنها ما يتعلق بالرسوم والسماح بشراء باصات صغيرة لنقل العمل، وتأمين المازوت المدعوم.