أخبارصحيفة البعث

الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال يواصل انتهاكاته بحق المقدسات

الأرض المحتلة – تقارير:

تتواصل الاعتداءات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد أصيب ثلاثة فلسطينيين اليوم برصاص قواته في مدينة البيرة، التي اعتقلت 9 فلسطينيين بينهم ثلاث فتيات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بينما جدّدت اعتداءاتها على الصيادين والمزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

جاء ذلك في وقت أوضح فيه وزير أوقاف السلطة الفلسطينية حاتم البكري، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته بحق المقدسات، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، حيث نفّذ المستوطنون 22 اقتحاماً للمسجد وسط حماية قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي.

وقال البكري: إن أربعة آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى وإن سلطات الاحتلال واصلت حصارها وتدنيسها للمسجد من خلال فرضها سياسة التفتيش والتضييق على المصلين الفلسطينيين القادمين للصلاة فيه ومنعها الكثيرين من دخوله، إضافة إلى ملاحقة المرابطين والمرابطات الموجودين فيه.

وأضاف: إن الاحتلال منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 47 وقتاً وأغلقه يوماً واحداً خلال الشهر الماضي، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال ومستوطنيه اعتدوا أيضاً على خمسة مساجد في مدينة الخليل، كما استولوا على مساحات من أرض وقفية في مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وفي سياق متصل، اقتحم 122 مستوطناً المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته بحماية قوات الاحتلال.

وفي المسجد الأقصى أيضاً، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاث فتيات من باحات المسجد المبارك بتهمة رفع العلم الفلسطيني، بينما هاجمت شاباً خلال سيره في ساحات الأقصى واعتدت عليه بالضرب المبرح واعتقلته.

وتتواصل الدعوات الفلسطينية للحشد والرباط في المسجد الأقصى لإفشال مخططات المستوطنين بتكثيف اقتحام المسجد في الفترة بين الثامن عشر والسادس والعشرين من الشهر الجاري.

في الأثناء، وفي اعتداءات متفرقة على مدن متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي المتفجّر، أحدهم طفل 14 عاماً، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة البيرة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، “أن طواقمها قدمت الإسعافات الأولية لثلاثة مواطنين أصيبوا برصاص “دمدم” في الأطراف السفلية خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة جبل الطويل بالمدينة، ونقلتهم للمستشفى”، حيث وصفت إصاباتهم بالمتوسطة.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي بورين في نابلس ويطا في الخليل ومخيمي الدهيشة في بيت لحم وشعفاط شمال شرق القدس المحتلة، واعتقلت 6 فلسطينيين.

وفي السياق ذاته، توغلت قوات الاحتلال في أراضي الفلسطينيين شمال قطاع غزة المحاصر، وجرّفت مساحاتٍ منها.

وذكرت وكالة وفا، أن ثماني آليات عسكرية للاحتلال توغلت في الأراضي الزراعية شمال بيت لاهيا شمال القطاع، وقامت بأعمال تجريف، ووضعت سواتر ترابية بالتزامن مع تحليق لطائرات الاحتلال في أجواء القطاع وتنفيذ غارات وهمية، بينما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الأطراف الشرقية للقطاع الرصاص وقنابل الغاز السام باتجاه المزارعين شرق حي التفاح، ما أرغمهم على مغادرة أراضيهم.

من جانبها، اعتدت بحرية الاحتلال على الصيادين والمزارعين الفلسطينيين في القطاع، وفتحت نيران رشاشاتها باتجاه مراكب الصيادين في البحر قبالة المناطق الشمالية في القطاع، ما أجبرهم على العودة إلى الشاطئ.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال منشأتين زراعيتين في بلدة نحالين، غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس بلدية نحالين إبراهيم غياظة، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة برفقة جرافتين، وهدمت منشأتين زراعيتين لفلسطينيين تقعان في منطقتي زعنونه شرقاً وقرنة الدعمس جنوب غرب البلدة.

كذلك سلّمت قوات الاحتلال 10 إخطارات لهدم عدة منازل ومنشأة للفلسطينيين في المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية لبلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.