أخبارصحيفة البعث

وقفتان احتجاجيتان في الحسكة وحمص للمطالبة برفع الحصار عن سورية

الحسكة – إسماعيل مطر / حمص – سانا:

نفّذت قبيلة السادة المعامرة وقفة احتجاجية أمام مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الحسكة، وذلك بمشاركة المجتمع المحلي والأهالي، طالبوا من خلالها برفع الحصار الظالم المفروض على سورية.

الشيخ علي العازل، أكد أن الهدف من هذه الوقفة هي إيصال رسالة للمجتمع الدولي الذي يدّعي الإنسانية والحرص على حرية الشعوب والديمقراطية لكي ينهي هذا الحصار غير الإنساني، مشيراً إلى أن الشعب السوري قادر على تجاوز جميع التحدّيات.

بدوره، الدكتور أحمد إدريس لفت إلى أن الوقفة شارك فيها جميع أبناء المكوّنات المجتمعية في المحافظة، والمراد منها رفع الصوت عالياً تجاه المجتمع الدولي، والمطالبة برفع الحصار الظالم المفروض على سورية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد من خلال إجراءاتها الأحادية القسرية للعالم أجمع أنها عدوة للإنسانية، وخاصةً أثناء تعرض سورية لكارثة الزلزال المدمّر.

من جانبه، دعا الشيخ ميزر المسلط رئيس مجلس القبائل والعشائر العربية في الجزيرة السورية، إلى رفع الحصار المفروض على سورية فوراً دون قيد أو شرط، مؤكداً أن أمريكا تدّعي أنها دولة ديمقراطية ومتحضّرة، ولكنها في حقيقة الأمر دولة داعمة للإرهاب العالمي.

وتابع: إن أبناء سورية يقفون صفاً واحداً ضدّ هذا الحصار الذي أرادت منه أميركا ومن معها اتباع سياسة التجويع والتعطيش الممنهجة.

وأكّد المشاركون أنه على الرغم من المعوقات والصعوبات الكثيرة التي يعاني منها أبناء الحسكة نتيجة وجود الاحتلالين غير الشرعيين الأمريكي والتركي وأدواتهما، فإنهم يرسلون رسالة للعالم أجمع مفادها أن هذا الحصار الذي فرض بحق الشعب السوري يُراد منه النيل من مواقف سورية التي كانت ولا تزال تمدّ يدها للتعاون مع جميع الشعوب والقضايا العادلة عبر تاريخها وحاضرها المشرّف.

إلى ذلك، نظم مجلس محافظة حمص  وقفة احتجاجية للمطالبة برفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، حمل فيها المشاركون الأعلام الوطنية واللافتات التي تطالب برفع الحصار والعقوبات عن سورية.

وطالب المشاركون بالوقفة التي أقيمت أمام الساعة الجديدة بمشاركة فعاليات أهلية ورسمية وحزبية ونقابية وشبابية المجتمع الدولي برفع الحصار غير الإنساني المفروض على الشعب السوري والذي لا يقل خطورة عن الزلزال، مؤكدين أن الشعب السوري كان سباقاً لمساعدة العديد من الشعوب في أزماتها ويستحق أن يعيش في خير وسلام.

وذكر رئيس مجلس المحافظة فواز الهاشمي أن “هدفنا اليوم من هذه الوقفة هو دعوة للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لرفع هذه العقوبات التي وإن طالت لن تنال من صمود الشعب السوري”.

بدوره، دعا مدير الخدمات الفنية المهندس أمين العيسى المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى أخذ دورها بشكل جدي من أجل رفع الإجراءات الظالمة والحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية على سورية.

وأشار الإمام والخطيب في مديرية أوقاف حمص، فراس شيخ فتوح، إلى أن “هذه الوقفة تشارك فيها جميع شرائح المجتمع، للمطالبة برفع الحصار الجائر المفروض على سورية”.

فيما دعا أمين الفرقة الحزبية في شعبة شين، الرفيق أسد علي، المجتمع الدولي لرفع الحصار عن سورية وإيقاف العقوبات اللاشرعية عنها.

وعبّر عدد من الطلبة عن استيائهم من العقوبات أحادية الجانب المفروضة بحق الشعب السوري، ولاسيما بعد حدوث الزلزال، مؤكدين ضرورة العمل لرفع الحصار بشكل تام، لتجاوز آثار الزلزال الذي تسبب بمئات الضحايا والجرحى وخلف دماراً كبيراً.