دراساتصحيفة البعث

تايوان تضحي بمصالح سكانها

هناء شروف

وقعت الولايات المتحدة وسلطات تايوان الجزء الأول من “المبادرة الأمريكية – التايوانية بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين” في الأول من حزيران الجاري. وفي اليوم التالي قالت زعيمة تايوان، تساي إنغ ون، إن الاتفاقية هي أشمل اتفاقية تجارية منذ الانفصال الدبلوماسي لواشنطن مع تايوان في عام 1979.

تتكون المبادرة المسماة بالمبادرة الأمريكية التايوانية من 12 موضوعاً، إلا أن الدفعة الأولية التي تغطيها الاتفاقية، والمكونة من خمسة موضوعات، جوفاء ومحدودة من حيث الفوائد، فهي تفشل في معالجة القضايا الأساسية مثل الوصول إلى الأسواق، وتخفيض الرسوم الجمركية. ونظراً لأن المبادرة هي في الأساس خطوة سياسية مشتركة من قبل السياسيين الأمريكيين وقادة تايوان، فإنها لا تقدم سوى القليل من الفوائد الجوهرية لسكان الجزيرة للأسباب التالية:

أولاً: يبدو أن المبادرة الأمريكية التايوانية بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين هي استراتيجية أمريكية جديدة لاستهداف بكين باستخدام تايوان بيدقاً، أو كقطعة شطرنج في جهودها لاحتواء نمو البر الرئيسي الصيني. وهذا يوضح أن الولايات المتحدة تسعى إلى كبح جماح الصعود السلمي للصين، لأنها تخشى أن تهدد الصين مكانتها العالمية، والفوائد التي تتمتع بها باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في العالم منذ نهاية الحرب الباردة.

بدأت واشنطن في إثارة نزاع تلو الآخر لمنع بكين من التركيز على النمو الاقتصادي، وهي تستخدم مسألة تايوان كورقة رابحة للتحقق من تنمية البر الرئيسي، وهو أمر يجب أن يمنع مواطنو تايوان الولايات المتحدة من فعله.

يعلق البر الرئيسي دائماً الأهمية الواجبة على التنمية الاقتصادية لجزيرة تايوان، ووفقاً لبيانات الجزيرة، بلغت صادرات الجزر إلى البر الرئيسي، ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ما يصل إلى 59.81 مليار دولار، بينما بلغت صادراتها إلى الولايات المتحدة 27.25 مليار دولار فقط، ما يشير إلى أن البر الرئيسي يلعب دوراً رئيسياً في تنمية تايوان.

تمثل الآلات والمعدات الكهربائية جزءاً كبيراً من صادرات الجزيرة إلى البر الرئيسي والولايات المتحدة. وفقاً لأرقام الجزيرة، في الأشهر الخمسة الأولى، بلغت قيمة صادرات الآلات والمعدات الكهربائية إلى البر الرئيسي ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة 45.96 مليار دولار، أي 2.7 ضعف صادراتها إلى الولايات المتحدة  والتي بلغت 17.16 مليار دولار. كما تتحدث البيانات بصوت أعلى من كل التصريحات العدائية الأمريكية مجتمعة، وتظهر البيانات أن البر الرئيسي يلعب دوراً أكبر بكثير في النمو الاقتصادي للجزيرة.

ثانياً: ستؤدي ما يسمى بالمبادرة الأمريكية – التايوانية إلى زيادة حدة التوترات عبر المضيق، وبالتالي الإضرار بالمصالح الاقتصادية لسكان تايوان، لكن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في الجزيرة لم يتردد أبداً في التضحية بمصالح رجال الأعمال، والمقيمين في تايوان من أجل الادعاء بأنه حقق “إنجازات” كبيرة من خلال العمل مع الولايات المتحدة.

عارض مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة بشدة أي اتفاقيات ذات انعكاسات سيادية أو ذات طبيعة رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، وهذا من شأنه أن يدفع سلطات تايوان إلى الاعتراف، استناداً إلى بيانات التجارة الملموسة عبر المضيق، بأن التعنت والإجراءات الأحادية الجانب ستلحق أضراراً كبيرة باقتصاد الجزيرة.

لنأخذ مجموعة أخرى من بيانات سلطات تايوان، ففي الفترة من كانون الثاني إلى أيار 2022، بلغت صادرات الجزيرة إلى البر الرئيسي وهونغ كونغ 81.61 مليار دولار،  في حين أن الصادرات إلى الولايات المتحدة بلغت 31.21 مليار دولار فقط على أساس سنوي، حيث انخفضت صادرات الجزيرة إلى البر الرئيسي بمقدار 21.80 مليار دولار،  وإلى الولايات المتحدة بمقدار 3.96 مليار دولار.

كان الانخفاض في الصادرات إلى البر الرئيسي أعلى بـ 5.5 مرات من تلك المتجهة إلى الولايات المتحدة، لأن العلاقات عبر المضيق قد ازدادت توتراً، وانخفضت التجارة البينية بشكل كبير بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك، إلى تايوان في آب من العام الماضي، ما يعني إذا استمرت سلطات تايوان في نهجها العنيد  فسوف تستمر في إلحاق الضرر بالمصالح الاقتصادية لسكان تايوان.

ثالثاً: ستؤدي “المبادرة الأمريكية – التايوانية بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين” إلى تدهور العلاقات الصينية الأمريكية أيضاً، فقد أكدت وزارة التجارة الصينية أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحثت الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة، وبنود البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، والتعامل مع القضايا الاقتصادية والتجارية المتعلقة بتايوان.

الانخفاض في التجارة الصينية الأمريكية هو إلى حد كبير نتيجة لتدهور العلاقات الثنائية، حيث تظهر البيانات من الإدارة العامة للجمارك أنه في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بلغت القيمة الإجمالية للتجارة الصينية الأمريكية 1.89 تريليون يوان (264.17 مليار دولار)، بانخفاض 5.5 في المائة على أساس سنوي. وهذا يختلف بشكل كبير عن النمو الإجمالي للتجارة الخارجية للصين – بزيادة 4.7 في المائة – خلال نفس الفترة.

كما انخفضت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة بنسبة 8.5٪ لتصل إلى 1.38 تريليون يوان. ومع ذلك فإن هذا لا يعني فصل العلاقات الصينية الأمريكية، حيث يتأثر سلوك المستهلك وتطوير الأعمال بالقرارات السياسية.

شهدت الأوقات الأخيرة قيام العديد من المديرين التنفيذيين البارزين في الشركات الأمريكية بزيارات متكررة إلى البر الرئيسي، مما يشير إلى زيادة التركيز على سوق البر الرئيسي، وعدم فعالية تحركات السياسيين الأمريكيين لزعزعة استقرار العلاقات الصينية الأمريكية.

تكشف ما يسمى بالمبادرة الأمريكية التايوانية عن طموحات السياسيين الأمريكيين لتقويض مبدأ الصين الواحدة، لكن يتعين على الولايات المتحدة، وساستها قبول حتمية إعادة توحيد جانبي مضيق تايوان، وتجديد شباب الأمة الصينية. لذلك فإن التخلي عما يسمى بالمبادرة الأمريكية التايوانية هو الخيار الأفضل، والأكثر حكمة لكل من السياسيين الأمريكيين وسلطات تايوان.