أخبارصحيفة البعث

الصين وكوريا الديمقراطية: تصريف مياه “فوكوشيما” أمر غير مسؤول

بكين – بيونغ يانغ – وكالات   

انتقد مسؤول بوزارة الإيكولوجيا والبيئة الصينية تصريف اليابان للمياه الملوثة نووياً من محطة فوكوشيما في المحيط، معتبراً ذلك أمراً أنانياً للغاية وغير مسؤول.

ونقلت “شينخوا” عن المسؤول قوله في بيان رداً على استفسار إعلامي: “نحض الجانب الياباني على الإصغاء لصوت المجتمع الدولي، والتخلّص من المياه الملوثة نووياً بطريقة علمية وآمنة وشفّافة، وقبول رقابة دولية على نحو صارم”.

وأضاف المسؤول: إنه من أجل حماية مصالحها الوطنية وصحة المواطنين ستعزز الصين أعمال الرقابة الإشعاعية في المناطق البحرية الخاضعة لولايتها القضائية خلال العام الجاري، لتتبع وتقييم التأثير المحتمل للتصريف الياباني للمياه الملوثة نووياً.

وفي إطار اهتمامها الكبير بتصريف المياه من فوكوشيما في اليابان، أجرت الصين الرقابة الإشعاعية البيئية في عامي 2021 و2022 على التوالي.

وأظهرت النتائج أن تركيز نشاط النويدات المشعة الاصطناعية في مياه البحر والكائنات البحرية كان طبيعياً، وظل عموماً ضمن نطاق التقلبات التاريخية.

وفي سياقٍ متصل، حضت وزارة خارجية كوريا الديمقراطية في بيان، اليابان على أن تتوقف عن تفريغ مياه محطة فوكوشيما النووية.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة أنباء كوريا الديمقراطية الرسمية “على اليابان التوقّف فوراً عن تفريغ المياه الخطيرة الملوثة نووياً، والتي تشكل تهديداً جسيماً لسلامة البشرية ومستقبلها”.