الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جائزة الباسل بدورتها الـ 28 بين حضور وغياب

حلب-غالية خوجة

بعد أن توقفت جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الأدبي خلال سنوات الحرب، يستمر مجلس مدينة حلب بإقامة هذه الفعالية سنوياً إيماناً منه بأهمية بناء الإنسان فكراً وثقافةً، لأن حلب مدينة لا تموت، وكانت ولا زالت حاضنة وصانعة للفكر والعلم والمعرفة، ولأن أهلها بفكرهم وإبداعاتهم قادرون على الاستمرار بالعطاء لبناء هذه المدينة، تواصل الجائزة حضورها الدوري، بهذه الكلمات أكدَّ د. المهندس معن مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب، على أهمية استمرار الجائزة في حفلة تكريم الفائزين بدورتها 28 لعام 2023، في مركز فتحي محمد ـ صالة تشرين للفنون التشكيلية.

ولقد نال المهندس عبد الله حجار جائزة شخصية العام نتيجة ما قدمه من أبحاث في التاريخ والآثار والتراث عامةً وحلب القديمة خاصةً، بينما فاز د. وانيس بندك بجائزة المحور الفني عن مجمل أعماله في مجال المسرح، والذي ألقى كلمة لفتَ فيها إلى حلب واهتمامها المتواصل بالجانب الثقافي والفني، وإلى صمودها وانتصارها، مركّزاً على ما تعانيه فلسطين من المحتل الظالم.

أمّا المهندس محمد إسماعيل أحمد، فلقد فاز بجائزة المحور العلمي عن مجمل أعماله المهتمة “أسواق حلب القديمة إمكانيات الإحياء والترميم وإعادة الإعمار”، بينما حجبت جائزة المحور الأدبي لعدم ارتقاء الأعمال المقدمة إلى المستوى المطلوب أدبياً.

وبحضور نائب الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي في مجلس المدينة، ومدير الثقافة، ورئيس فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب، ورئيس فرع نقابة الفنانين في حلب، وعدد من المثقفين والمهتمين، قدم رئيس مجلس المدينة الجوائز والدروع للفائزين إضافة لشهادات شكر وتقدير للّجان التحكيمية والمنظمة والثقافية.