أخبارصحيفة البعث

دبلوماسية الدولة الكبيرة ذات الخصائص الصينية

عناية ناصر:

إنجازات كبرى حققتها جمهورية الصين الشعبية في العمل الدبلوماسي من خلال تنفيذ روح المؤتمر الوطني العشرين للحزب وروح مؤتمر العمل المركزي للشؤون الخارجية، وتنفيذ مفهوم الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد وخاصة مفهوم الدبلوماسية، وكذلك من خلال الفهم الصحيح للبيئة الدولية والمهام التاريخية التي تواجهها الشؤون الخارجية في العصر الجديد ، وأيضاً من خلال رفع راية بناء مستقبل مشترك للبشرية عالياً، والعمل بشكل مستمر على خلق آفاق جديدة لدبلوماسية الدولة الكبرى ذات الخصائص الصينية. هذا ما جاء في خطاب جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الدولة ورئيس اللجنة العسكرية المركزية حين تحدث خلال لقائه بجميع المبعوثين الدبلوماسيين الصينيين لدى الدول الأجنبية المشاركين في مؤتمر عمل المبعوثين الأجانب لعام 2023.

وتحدث أيضاً عن التحديات التي  واجهت العمل الدبلوماسي  والعاملين في الحقل الدبلوماسي مع تصاعد وتيرة القمع والاحتواء من قبل قوى خارجية، مؤكداً أن المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني قد اتخذ ترتيبات إستراتيجية بهدف تعزيز بناء دولة  قوية بشكل شامل من خلال تحديث صيني النمط، وتحقيق القضية العظيمة من النهضة القومية التي ستدخل دبلوماسية الدول الكبيرة ذات الخصائص الصينية إلى مرحلة جديدة ومجالات أوسع للعمل.

وقد حلل مؤتمر عمل الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الوضع الدولي والبيئة الخارجية في الوقت الحاضر والفترة المقبلة، وحدد اتجاهات الأهداف ومبادئ الإرشاد والترتيبات الإستراتيجية والمهام الأساسية للعمل المتعلق بالشؤون الخارجية.

ومن أجل تحقيق نتائج جديدة بروح معنوية عالية جداً، طلب شي جين بيغ من الدبلوماسيين الاضطلاع بمسؤلياتهم عند سفرهم إلى أنحاء العالم والإخلاص للحزب والبلاد والشعب، وتسليح العقول بنظرية الحزب المبتكرة، واستيعاب الجهة السياسية الصحيحة في أي وقت، وإدراك المصالح العليا للحزب والبلاد إدراكاً تاماً، وإتقان استيعاب السياسات الخارجية للجنة المركزية للحزب وتنفيذها بشكل أفضل.

وليس هذا فحسب، بل يعتبر الشعب الصيني داعم قوي للعمل الدبلوماسي، ويجب أن يحمل بحزم فكرة  الدبلوماسية من أجل الشعب على عاتقه، ونقل دفء اللجنة المركزية للحزب إلى كل مواطن صيني خارج البلاد.

كما أنه يجب تعزيز مفهوم  الدبلوماسية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، وبناء القدرات الدبلوماسية المثابرة في البحث عن الحقيقة والبراغماتية، والتمتع بسمع جيد وبصيرة واضحة، والعمل ليس فقط على كسب قلوب الناس بين الحكومات، بل أيضاً بين الشعوب، إضافة إلى أنه من الضروري سرد القصص الصينية بحبكة وبلغة وطريقة دولية ودمج الصين وبقية العالم وربط الماضي والحاضر، حتى يتمكن العالم من فهم الصين بشكل أفضل في العصر الجديد.

ودعا شي إلى  ضرورة تعزيز التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي والاستفادة من الجبهة المتحدة كسلاح هام، ومن  الآليات والقواعد متعددة الأطراف، وكسب تفهم المجتمع الدولي ودعمه على نطاق واسع. كما يتوجب على جميع المبعوثين الدبلوماسيين الوفاء بجدية بمسؤولياتهم الرئيسية في إدارة الحزب لشؤونه وأعضائه، ودفع بناء الحزب على نحو شامل بروح الثورة الذاتية.