أخبارصحيفة البعث

بلجيكا تؤيّد شكوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي

تقرير إخباري

أعلنت السلطات في بلجيكا أنها ستؤيّد بشكل كامل الشكوى التي قدّمتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي بتهمة “الإبادة الجماعية” إذا دعت محكمة العدل الدولية الكيان الصهيوني إلى وقف حملته العسكرية في غزة. وذلك على لسان وزيرة التعاون الإنمائي، كارولين جينيز، التي أعلنت أن بلجيكا تؤكّد دعمها الكامل لهذه الشكوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، وإذا طلبت محكمة العدل الدولية من “إسرائيل” وقف عدوانها على غزة، فإن بلادها ستدعمها بالكامل. وأضافت الوزيرة البلجيكية: إن بلادها تتحمّل مسؤوليتها فيما يتعلق بحقوق الإنسان والقانون الإنساني، وجدّدت عزمها على تحقيق هدف ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أسرع وقت ممكن، وعلى كل المستويات.

وشدّدت أيضاً على أن بلجيكا ستواصل الدعوة، داخل الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، لمصلحة وقف دائم لإطلاق النار، والوصول دون عوائق إلى المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الأسرى، واحترام القانون الدولي وحل الدولتين.

وتعتزم جنوب إفريقيا مقاضاة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بتهمة التواطؤ في الإبادة الجماعية في غزة، حيث يستعدّ ما يقرب من 50 محامياً من جنوب إفريقيا، بقيادة المحامي ويكوس فان رينسبورغ، لرفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لتواطئهما في جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية في فلسطين، حسبما ذكرت وكالة الأناضول. وتأتي هذه المبادرة في أعقاب تقديم جنوب إفريقيا شكوى بشأن الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان غزة وباقي الأراضي المحتلة إلى محكمة العدل الدولية. ويهدف رينسبورغ، القوة الدافعة وراء الإجراء القانوني، إلى محاكمة المتواطئين في هذه الجرائم في محاكم مدنية، بالتعاون مع المتخصصين في القانون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وقد شدّد على ضرورة محاسبة الولايات المتحدة على أفعالها، وركّز على الإجراءات القانونية المقبلة ضد واشنطن ولندن. وأشار رينسبورغ إلى أنه يجب على الولايات المتحدة الآن أن تتحمّل المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبتها خلال الحروب غير الشرعية التي شنّتها ضد دول مستقلة وسيادية، لافتاً إلى عدم المساءلة عن الجرائم التي ارتكبتها الولايات المتحدة في العراق، ومشدّداً على أهمية إعطاء هذه القضايا الاهتمام الذي تستحقه.

 

هيفاء علي