الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بدء امتحانات الصفوف الانتقالية… وأسلوب امتحاني جديد 

البعث- محافظات   

توجه اليوم 3097850 تلميذاً وطالباً من الصفوف الانتقالية في جميع المحافظات لتقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023- 2024.

وبلغ عدد التلاميذ في الصفوف من الأول وحتى الثامن 2745902 تلميذ وتلميذة، فيما بلغ عدد طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام 294964 طالباً وطالبة، وعدد طلاب التعليم الثانوي المهني للصفين الأول والثاني الثانوي 56985 طالباً وطالبة، كما شملت الامتحانات إجراء اختبار مؤتمت موحد للصف الثاني الثانوي في مادتي العلوم والتاريخ للفرعين العلمي والأدبي، وتطبيق تجربة امتحان دون مراقب للصفين الأول والثالث من التعليم الأساسي ضمن ثلاث مدارس بدمشق.

وخلال جولة تفقدية على مدرستي نصوح بابيل وساطح الحصري بدمشق، أشار عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع الرفيق الدكتور عزت عربي كاتبي إلى أن هذه الامتحانات تعتبر حصيلة جهد وتعب عام دراسي كامل، منوهاً بتجربة تقديم امتحانات دون مراقب كإجراء يحمل بعداً تربوياً وأخلاقياً واجتماعياً يعزز المسؤولية لدى التلاميذ.

وبين وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني أن فريق عمل الوزارة أتم كامل الاستعدادات لتسير العملية الامتحانية بيسر وسهولة، حيث تم تنفيذ الامتحان الموحد المؤتمت للصفوف الانتقالية في الصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي تمهيداً لاعتماده كوسيلة امتحانية جديدة.

وذكر أنه إلى جانب تقديم امتحان مؤتمت لأول مرة في صف انتقالي وهو الثاني الثانوي، سيتم أيضاً في دمشق فقط ولأول مرة في هذه الامتحانات تطبيق تجربة امتحان دون مراقب في الصف الأول والثالث من مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى في ثلاث مدارس بدمشق، وذلك بهدف تعزيز حس المسؤولية لدى الطلاب والثقة بالنفس، كما سيتضمن الصف الأول معلم ميسر فقط، حيث يقدم هذه الامتحانات 300 ألف طالب وطالبة موزعين على 710 مدارس في دمشق.

وفي ريف دمشق، تقدم اليوم أكثر من 22800 طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي للاختبار الموحد المؤتمت ضمن 280 مدرسة ثانوية، وفق مدير التربية ماهر فرج الذي أشار إلى أن الوزارة توجهت نحو استخدام الطرائق الحديثة في التعليم عبر الأسئلة المؤتمتة التي تشمل أكبر عدد من مفردات المنهاج، وتقلل فرص ضياع العلامات.

وفي القنيطرة، تقدم نحو 78875 طالباً وطالبة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني في كل مدارس التعليم الأساسي والثانوي .

أما في درعا، فتقدم لهذه الامتحانات نحو 232415 تلميذاً وطالباً، وبلغ عدد المدارس التي تجري فيها الامتحانات في درعا 763 مدرسة موزعة بين التعليم الأساسي (حلقة أولى وثانية) والثانوي، حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير لإنجاح العملية الامتحانية من خلال تجهيز المراكز ووضع الأسئلة وطباعتها وتحضير الكوادر، وتعميم البرامج الامتحانية الموحدة لكل المراحل قبل فترة زمنية كافية.

وفي السويداء، تقدّم أكثر من 69 ألف تلميذ وطالب للامتحانات، بينهم أكثر من 4 آلاف طالب من الثاني الثانوي لامتحان النظام المؤتمت، حيث تسير الامتحانات ضمن أجواء هادئة ومطمئنة مع تنفيذ جولات اطلاعية لجميع الموجهين الاختصاصيين والتربويين على المدارس ومراقبة سير العملية الامتحانية وتذليل الصعوبات عند وجودها.

وفي حمص، توجه نحو 380 ألف تلميذ وطالب من الصفوف الانتقالية لامتحانات الفصل الثاني في 1737 مدرسة، وكانت التحضيرات شملت منذ قرابة شهر طباعة الأسئلة ووضع البرامج الامتحانية وتعميمها والتوجيه بتصحيح المادة باليوم نفسه داخل المدرسة.

وفي حماة تقدم نحو 334 ألف طالب وتلميذ إلى الامتحانات في نحو 1400 مركز امتحاني، بينهم 13000 طالب من الثاني الثانوي للامتحان المؤتمت.

وفي إدلب، توجه 11123 طالباً وتلميذاً لامتحانات الفصل الثاني لطلاب الصفوف الانتقالية في 130 مدرسة، موزعة على مناطق وبلدات معرة النعمان وخان شيخون وأبو الظهور في الريف المحرر من المحافظة، بعد اتخاذ المديرية كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة لإجراء الامتحانات بالشكل الأمثل، فيما بلغ عدد المتقدمين للامتحانات الانتقالية 10816 تلميذاً من الصف الأول وحتى الصف الثامن و307 طلاب من الصفين الأول والثاني الثانوي.

أما في حلب، فقد تقدم نحو 600 ألف تلميذ وطالب موزعين في 1881 مدرسة لامتحانات الفصل الثاني، بينهم 17045 طالباً وطالبة تقدموا للامتحان المؤتمت للصف الثاني الثانوي بمادة التاريخ للفرع الأدبي والعلوم للفرع العلمي، حيث وزع في كل قاعة نموذجان من الأسئلة.

وفي اللاذقية، توجه ما يزيد على 200 ألف تلميذ وطالب في التعليم الأساسي والثانوي والمهني لامتحانات الفصل الثاني، بينهم 14856 طالباً من الثاني الثانوي تقدموا للامتحان المؤتمت، حيث شملت الأسئلة المنهاج المقرّر، كما راعت جميع المستويات، ولا سيما الأسئلة الموحدة ذات الاختيار المتعدد.

وفي طرطوس، تقدّم 180454 تلميذاً وطالباً لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، في ظل تأمين كل الإجراءات والتدابير اللازمة من تجهيز القاعات وتأمين القرطاسية وتوزيع المراقبين مع إعطائهم التعليمات الخاصة بالعملية الامتحانية، والتأكيد على توزيع نماذج الأسئلة داخل القاعة الصفية والالتزام بالهدوء لتوفير الجو المناسب للطلبة لتقديم امتحاناتهم في جو هادئ ومريح.

وفي دير الزور، تقدم للامتحانات أكثر من 160 ألف طالب وطالبة في 390  مدرسة منتشرة في المحافظة، بعد أن تم تجهيز لوازم نجاح العملية الامتحانية على صعيد تقسيم مواعيد الامتحانات على فترتين وتوزيع القاعات والمراقبين وتوفير طباعة الأسئلة وغيرها من الإجراءات.

وفي الحسكة، بلغ عدد طلاب الصفوف الانتقالية الذين تقدموا للامتحانات نحو 140 ألف تلميذ وطالب، بينهم 5350 طالباً وطالبة تقدموا للامتحان المؤتمت في التاريخ والعلوم.

من جانبهم، اعتبر عدد من الطلاب أن الامتحانات المؤتمتة جيدة ومستوى الأسئلة كان متفاوتاً، مشيرين إلى أنه تم شرح آلية التعامل مع طرق الإجابة عبر الكوادر التربوية المشرفة.

وفي الرقة، تقدّم نحو 36 ألف طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الثاني للصفوف الانتقالية، حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الامتحانية، والتأكيد خلال اجتماعات مع الكوادر التربوية المعنية على توفير الأجواء الملائمة للمتقدمين والالتزام بالتعليمات والتوجيهات الناظمة للعملية الامتحانية.