الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مؤتمر الثقافة السوري غداً

برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء دعا وزير الثقافة محمد الأحمد لحضور المؤتمر الثقافي السوري الذي يفتتح في الساعة العاشرة من صباح غد الاثنين في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ويمتد على مدى يومين.

تبدأ الجلسة الأولى التي يرأسها الأديب حسن م. يوسف بمحور “العقلانية ومجابهة الفكر الغيبي والفكر التكفيري وإعادة قراءة التراث الفكري والأدبي من منظور عصري وعلمي”. ويتضمن موضوعات منها: “الفكر التكفيري الغيبي وكيفية المجابهة” للباحث: نبيل نوفل – “العقلانية والموقف من التراث” لـ د. نزار بريك هنيدي- إعادة قراءة التراث الفكري والأدبي من منظور علمي وأدبي للأديب مالك صقور

في الساعة الواحدة والنصف تبدأ الجلسة الثانية التي يرأسها الأديب مالك صقور وتتناول محور: “الثقافة وتحديات العصر الرقمي ووسائل اتصاله، وسبل مواجهة الضخ الإعلامي المضلل”. ويتناول: “الثقافة وتحديات العصر الرقمي ووسائل اتصاله” للباحث هامس زريق- “الثقافة وصناعة المحتوى الرقمي العربي” للباحث  قاسم الشاغوري- “الثقافة ومواقع التواصل الاجتماعي” للأديب حسن م. يوسف

وتبدأ الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثاني والتي يرأسها د. عبد الله الشاهر بمحور:  “مشروع استكمال الدولة الوطنية، وترسيخ مفهوم الحرية والديمقراطية، والانتقال من الهويات الجزئية إلى الهوية الوطنية الجامعة، ودور الفكر النقدي في بناء الدولة العصرية”. ويتضمن: “مشروع استكمال الدولة الوطنية وترسيخ مفهوم الحرية والديمقراطية” لـ د. عقيل محفوض- “الانتقال من الهويات الجزئية إلى الهوية الوطنية الجامعة” لـ د. حسين جمعة- “دور الفكر النقدي في بناء الدولة العصرية” لـ د. عاطف البطرس.

وتتناول الجلسة الثانية التي يرأسها  د. عاطف البطرس محور: “السياسات الثقافية التي ينبغي إتباعها من أجل إشاعة قيم التسامح والحوار ونبذ التعصب وإعادة الاعتبار لمنظومة القيم، وتحصين الإنسان ثقافياً ومعرفياً” وتشمل: “السياسات الثقافية التي ينبغي إتباعها في إعادة التكوين” لـ د. عبد الله الشاهر- “تحصين الإنسان ثقافياً ومعرفياً” لـ د. كريم أبو حلاوة- “قيم التسامح والحوار ونبذ التعصب وإعادة الاعتبار لمنظومة القيم” لـ د. إسماعيل مروة.