أخبارصحيفة البعث

روسيا: المدربون الغربيون لن يكونوا بمنأى عن الاستهداف في أوكرانيا

عواصم – تقارير   

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم أن أي مدربين من الدول الغربية يدربون الجيش الأوكراني ليس لديهم أي حصانة ولن يكونوا بمنأى عن استهداف القوات الروسية، ولا يتمتعون بأي حصانات بغض النظر عما إذا كانوا فرنسيين أم لا.

من جهة أخرى، أوضح بيسكوف أن إحجام عدد من الدول عن المشاركة في اجتماع سويسرا حول أوكرانيا أمر طبيعي لأنها لا ترغب في إضاعة الوقت في مفاوضات دون نتائج.

وفي شأنٍ متصل، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن أي محاولات لفرض قرارات على روسيا من خلال اجتماعات متحيزة حول أوكرانيا تنظمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي محكوم عليها بالفشل، وأن عدد المشاركين في المؤتمر حول الأزمة الأوكرانية يقل يوماً بعد يوم، موضحاً أن السعودية قررت عدم المشاركة في مؤتمر سويسرا حسب وسائل إعلام لأن روسيا لن تشارك فيه، كما رفضت الصين حضور المؤتمر، حيث قالت الخارجية الصينية: إن جدول أعماله “لا يستجيب لمطالب بكين والتوقعات العامة للمجتمع الدولي، وحتى حلفاء واشنطن مثل أستراليا يخفضون مستوى تمثيلهم فبدلاً من رئيس وزراء البلاد، سيتوجه إلى سويسرا وزير نظام التأمين ضد الإعاقة.

إلى ذلك، كشف رئيس وفد روسيا في محادثات فيينا حول الأمن والحد من التسلح قسطنطين غافريلوف عن وجود أكثر من تسعين مجموعة تخريب واستطلاع أجنبية تعمل في أوكرانيا بما فيها 14 مجموعة أمريكية.

على المقلب الأوروبي، جدد رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان تحذير الغرب وحلف شمال الأطلسي “الناتو” من التورط المباشر في النزاع القائم في أوكرانيا، واصفاً خطط الناتو بالسماح لنظام كييف بقصف العمق الروسي بالجنون، مردفاً: “إذا سمح الناتو لأوكرانيا بمهاجمة روسيا بأسلحة زودها بها فستكون لذلك عواقب تشمل رد فعل قوي من روسيا، وسيكون الناتو قاب قوسين من خطر التورط المباشر في الحرب”، مضيفاً: “من الضروري الآن طرح سؤال حول كيفية التصرف.. إما احتواء الصراع وإيجاد مسار دبلوماسي أو الانغماس أكثر في الحرب”.

واعتبر أوربان أن الإستراتيجية الأوروبية بشأن أوكرانيا “فاشلة”، وقال: “إننا لا ندرك أننا نلعب بالنار.. لقد ولدت فكرة الاتحاد الأوروبي على أساس مشروع سلام، حيث أدركت أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية أنها لن تتحمل حرباً أخرى، وعلينا أن نسأل أنفسنا.. ما هي مصالح أوروبا الإستراتيجية وأن نطلب وقفاً لإطلاق النار، فكل ما نشهده حالياً خاطىء، والرأي العام يريد السلام وليس الحرب”.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن ضرب أهداف للقوات الأوكرانية بصواريخ “باستيون” التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، وأصابت أهدافها بدقة”.

إلى ذلك أفاد منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف سيرغي ليبيديف بأن القوات المسلحة الروسية استهدفت صباح اليوم منشأة عسكرية تابعة للحرس الوطني الأوكراني في دنيبر وبيتروفسك، مشيراً إلى أن من المعروف أن هناك معدات عسكرية تابعة لدول حلف شمال الأطلسي، إضافة إلى تخزين الذخيرة والوقود ومواد التشحيم في أراضي موقف مركبات الحرس الوطني.

كما أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تحسين مواقعها على مختلف محاور القتال وكبدت القوات الأوكرانية خسائر وصلت إلى 1550 عسكرياً بين قتيل وجريح خلال الساعات الـ 24 الماضية، وصدت عدة هجمات لقوات النظام الأوكراني على عدة محاور، كما دمرت عدداً من المركبات والمعدات العسكرية، بينها أمريكية وغربية الصنع، فيما استهدف الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية بدون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية لقوات النظام الأوكراني في 112 منطقة، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة من طراز سو 25 و18 صاروخاً من طرازي هيمارس وأولخا، وقنبلتين موجهتين من نوع هامر، إضافة إلى 41 طائرة أوكرانية بدون طيار.