البعث أونلاين

هيومن رايتس ووتش”: “إسرائيل” قصفت بالفوسفور الأبيض في لبنان

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أنّ “إسرائيل” استخدمت الفوسفور الأبيض في قصفها على 17 بلدة في جنوبي لبنان منذ بدأ اعتداءاتها في تشرين الأول 2023.

وكشفت المنظمة في تقريرها  أنّ إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض المتفجّر جواً  5 مرات بشكل غير قانوني فوق مناطق سكنية في جنوبي لبنان، في قرى كفركلا وميس الجبل وبستان ومركبا وعيتا الشعب.

وشدّد التقرير على أنّ هيومن رايتس ووتش لم تتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أهداف عسكرية في مناطق استخدمت فيها القوات الإسرائيلية ذخائر الفسفور الأبيض جنوبي لبنان.

وأشار تقرير المنظمة إلى مخاطر الفوسفور الأبيض باعتباره مادةً كيميائية تدخل في قذائف المدفعية والقنابل والصواريخ، وتشتعل عند تعرضها للأكسجين.

وتابعت أنّ التعرّض لهذه المادة يسبب حروقات وإصابات قاسية تؤدي إلى المعاناة مدى الحياة أو الوفاة، وعلى الصعيد المادي فإنّ الفسفور الأبيض يشعل النار في المنازل والمناطق الزراعية وغيرها.

وشدّدت المنظمة على أنّ استخدام الفوسفور الأبيض المتفجر جواً بشكل عشوائي يصنّف ضمن الاستخدامات “غير القانونية في المناطق المأهولة بالسكان”.

وفي هذا الإطار حثّت المنظمة لبنان على تقديم إبلاغٍ فوري إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الجرائم الدولية الخطيرة التي تدخل في اختصاص المحكمة على الأراضي اللبنانية ومقاضاة مرتكبيها منذ تشرين الأول 2023.