أخبارصحيفة البعث

الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الأممية بتوفير الاحتياجات اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في غزة

الأرض المحتلة – وكتالات –   

ناشدت الصحة الفلسطينية في غزة جميع المؤسسات الأممية والدولية بسرعة التدخل وتوفير الاحتياجات اللازمة من الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في القطاع المحاصر.

وقالت الصحة في بيان: في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وسيطرة الاحتلال على جميع المعابر وإغلاقها واستهدافه المستمر للقطاع الصحي بغزة تعاني المستشفيات والمراكز الصحية من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لاستمرار تقديم الخدمات لإنقاذ حياة المرضى والمصابين والتي أصبح رصيدها صفراً أو أوشكت على النفاد.

وأوضحت أن مرضى الأورام الذين لم يتمكنوا من السفر إلى خارج القطاع اقتصرت خدمتهم على العلاج التلطيفي فقط بعد انقطاع الأدوية الخاصة بهم، وكذلك مرضى غسيل الكلى وخاصة الأطفال، ما يهدد حياة ما يقارب من 1000 مريض غسيل كلوي، إضافة للنقص الحاد في الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والنفسية ومستلزمات الصحة الأولية.

من جهة أخرى، أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 32 شهيداً و139 جريحاً.

وقالت الصحة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 263 على القطاع ارتفع إلى 37658 شهيداً و86237 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جانبه، أوضح الدفاع المدني في غزة أن طواقمه عاجزة عن الاستجابة إلى نداءات الاستغاثة بسبب كثافة قصف الاحتلال ونفاد الوقود لتشغيل المعدات، مشيراً إلى أن الاحتلال استهدف خلال الـ 48 ساعة الماضية أربعة مراكز إيواء وأحد عشر منزلاً، ما أدى إلى استشهاد العشرات وخلف مئات الإصابات.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص، ما أدى إلى إصابة طفلين بينما داهمت عدداً من المنازل وخربت محتوياتها واعتقلت 13 فلسطينياً.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال 12 فلسطينياً خلال اقتحامها عدة أحياء في قلقيلية ورام الله وبلدتي الدوحة والجبعة ومنطقة وادي شاهين في بيت لحم وبلدة طمون في طوباس.

من جهة أخرى، داهمت قوات الاحتلال بعدد من الجرافات قرية مراح معلا جنوب بيت لحم وهدمت منزلاً، فيما قامت جرافات الاحتلال باقتلاع 60 شجرة الزيتون من أراضي قرب بلدة يعبد غرب جنين.