رياضةصحيفة البعث

خصم صعب للبرازيل في ربع نهائي كوبا أمريكا

البعث – وكالات 

تفتتح صباح يوم الجمعة القادم مباريات الدور ربع النهائي من المسابقة الأقدم للمنتخبات في كرة القدم الـ “كوبا أمريكا، بلقاء الأرجنتين والإكوادور الساعة الرابعة فجراً، ويستمر هذا الدور حتى 7 تموز موعد مواجهة البرازيل بالأوورغواي في نفس التوقيت، وواصل منتخبا الأرجنتين والبرازيل- اللذان تأهلا للمباراة النهائية في النسخة الماضية- مسيرتهما بصعودهما لمرحلة خروج المغلوب، بالرغم من التفاوت الكبير في مستوياتهما فالأرجنتين هي الأفضل والأقوى إلى الآن بينما صعدت البرازيل بشق الأنفس بعد تعادلين وفوز، أما منتخبا أوروغواي وكولومبيا فقد ظهرا بشكل مميز جداً وبحسب التوقعات فالفائز باللقب سيكون أحد هذه المنتخبات الأربعة.
وعرفت البطولة حدثاً تاريخياً بوصول منتخبي كندا وبنما إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى، كما حجز منتخبا الإكوادور وفنزويلا مقعديهما في دور الثمانية أيضاً، أما أبرز المفاجآت فتمثلت في خروج منتخبي الولايات المتحدة مستضيف البطولة والمكسيك التي لطالما كانت رقماً صعباً فيها، ليشكل ذلك جرس إنذار مبكر لهما قبل اشتراكهما في استضافة نهائيات كأس العالم 2026 رفقة كندا.
بالعودة إلى مباريات هذا الدور يدخل منتخب التانغو ربع النهائي في نسخته 48 بتصدره للمجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، حيث أحرز لاعبو المنتخب الأرجنتيني 5 أهداف دون أن تستقبل شباكه أي أهداف خلال 3 مباريات بدور المجموعات.
وفي المقابل، يخوض منتخب الإكوادور مباراة الأرجنتين بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط خلف فنزويلا المتصدرة بـ9 نقاط، إذ فاز في مباراة وحيدة أمام جامايكا بثلاثة أهداف مقابل هدف وخسر أمام فنزويلا بنتيجة 1-2، وتعادل سلبياً مع المكسيك، وأحرز لاعبوه 4 أهداف، فيما منيت شباكه بـ3 أهداف.
تاريخياً خاض المنتخبان 40 مباراة في كافة البطولات حقق التانغو 24 فوزاً، وتعادل في 11 لقاءً فيما تلقى 5 هزائم، وأحرز لاعبو الأرجنتين 98 هدفاً، واستقبلت شباكهم 35 هدفاً.
أما ثاني اللقاءات المهمة وربما الأقوى لهذا الدور، سيكون بين البرازيل التي تمتلك 9 ألقاب في البطولة، وأوروغوا، التي تتقاسم مع الأرجنتين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالمسابقة برصيد 15 لقباً لكل منهما.

ويسعى منتخبا البرازيل وأوروغواي في اللقاء الذي سيجمعهما على ملعب أليغانت للعبور إلى دور نصف النهائي، وهما أقوى المرشحين إضافةً للأرجنتين، وعلى عكس توقعات الجميع تأهل منتخب البرازيل كوصيف للمجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط، خلف المتصدر كولومبيا بـ7 نقاط، بعدما تعادل راقصو السامبا في مباراتين وفازوا في لقاء وحيد، أم الأوروغواي فدخلت البطولة بمنتهى الشراسة والقوة، وحسمت تأهلها بسهولة بالغة متصدرة مجموعته الثالثة برصيد 9 نقاط.
تاريخياً التقت البرازيل مع نظيرتها في 79 مواجهة من قبل على مر التاريخ، انتصرت في 40 لقاءً، وحسم التعادل لقاءاتهما في 17 مباراة، فيما تلقى الهزيمة في 22 مناسبة، وتمكن لاعبو البرازيل من إحراز 155 هدفاً في جميع اللقاءات، بينما تمكن لاعبو أوروغواي من تسجيل 112 هدفاً.

أرقام وإحصائيات
– أقيمت حتى الآن 24 مباراة في البطولة شهدت تسجيل 53 هدفاً، فيما بلغ إجمالي الحضور الجماهيري للقاءات التي لعبت في دور المجموعات ما يزيد عن مليون و115 ألف متفرج، أي بنسبة 46 ألفاً و475 متفرجاً في اللقاء الواحد.
-حققت 3 منتخبات خلال مرحلة المجموعات، العلامة الكاملة وهي الأرجنتين وفنزويلا وأوروغواي، بعدما حصدت 9 نقاط إثر فوزها في جميع اللقاءات الثلاثة بمجموعاتها، في حين عجزت منتخبات جامايكا وبوليفيا وباراغواي عن حصد أي نقطة، بخسارتها في مبارياتها الثلاث.
– يمتلك منتخب أوروغواي أعلى رصيد تهديفي في مرحلة المجموعات بتسجيله 9 أهداف، فيما يعد منتخبا بيرو وتشيلي الوحيدان اللذان فشل لاعبوهما في تسجيل ولو هدف واحد في دور المجموعات.
– يعتبر منتخب الأرجنتين الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في الدور الأول، في حين استقبل مرمى منتخب بوليفيا أكبر عدد من الأهداف، بعدما اهتزت شباكه بعشرة أهداف.
– يتصدر الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز ترتيب هدافي البطولة برصيد 4 أهداف من إجمالي 5 أهداف أحرزها فريقه، حيث يتقدم لاعب إنتر ميلان الإيطالي بفارق هدفين أمام أقرب ملاحقيه في المسابقة، وذلك رغم حلوله بديلاً في مباراتين خلال اللقاءات الثلاثة.
– بلغ إجمالي عدد الذين تمكنوا من التسجيل في النسخة الحالية للبطولة 41 لاعباً، بينما تم إحراز هدف عكسي وحيد بواسطة الجامايكي كاسي بالمر خلال لقاء بلاده مع الإكوادور.
– تعتبر المجموعة الأولى، التي ضمت الأرجنتين وكندا وبيرو وتشيلي الأقل تهديفاً، بعدما شهدت إحراز 6 أهداف فقط، بينما جاءت المجموعة الثالثة التي تواجدت بها أوروغواي والولايات المتحدة وبنما وبوليفيا، الأعلى تهديفاً بتسجيل 19 هدفاً.
– تم تسجيل 12 هدفاً في المجموعة الثانية التي ضمت فنزويلا والإكوادور والمكسيك وجامايكا، و16 هدفاً في المجموعة الرابعة التي تواجدت بها منتخبات البرازيل وكولومبيا وكوستاريكا وباراغواي.