الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عمرها 97 عاماً.. قاضية أمريكية تخسر دعوى تستهدف عودتها للعمل

خسرت قاضية اتحادية تبلغ من العمر 97 عاماً، تم إيقافها عن العمل من قبل محكمة استئناف أمريكية العام الماضي بعد اتهامها بعدم اللياقة بسبب ضعف إدراكي وجسدي مرتبط بسنها، دعوى قضائية الثلاثاء في محاولة للعودة إلى العمل.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأمريكي كريستوفر “كيسي” كوبر الثلاثاء مزاعم نيومان بأن القانون ينتهك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة دستورياً. ورفض كوبر في شباط المطالبات الدستورية الأخرى التي أثارتها نيومان. وقال محاميها غريغ دولن إن نيومان ستطعن في الحكم.

وقالت القاضية كيمبرلي مور رئيسة قضاة الدائرة الاتحادية في أوامر نُشرت العام الماضي، إن نيومان ظهرت عليها علامات ضعف إدراكي وجسدي خطير واتهمتها برفض التعاون مع التحقيقات المتعلقة بصحتها العقلية.

ونيومان هي أكبر قاضية اتحادية أمريكية سناً لا تحصل على منصب رفيع بدوام جزئي. وعُينت في الدائرة الاتحادية من قبل الرئيس رونالد ريغان في عام 1984، وهي شخصية محترمة في قانون براءات الاختراع في المحكمة، التي قضت في كثير من الأحيان في قضايا تتعلق بالشركات الكبرى.

ويشكل الجدل حول إيقافها نزاعاً عاماً نادراً حول الأهلية القضائية في الولايات المتحدة. ويتزامن حكم اليوم مع دعوات بعض المشرعين الديمقراطيين للرئيس جو بايدن (81 عاماً) للتنحي عن الانتخابات الرئاسية هذا العام بسبب مخاوف بشأن لياقته.

وأوقف المجلس القضائي للدائرة الاتحادية نيومان في أيلول الماضي لمدة عام على الأقل أو إلى حين خضوعها لفحوصات طبية بأمر من المحكمة.