أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: أمام روسيا والولايات المتحدة فرصة لإيجاد أرضية مشتركة

موسكو-تقارير   

اعتبر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أنه لا يزال من الممكن إيجاد أرضية مشتركة بين روسيا والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن هناك جهوداً تُبذل في هذا الصدد على المستويين الدبلوماسي والعسكري.

ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن إيجاد أرضية مشتركة بين روسيا والولايات المتحدة، قال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم وفقاً لوكالة سبوتنيك: “نحن الآن في مرحلة مواجهة عميقة ودقيقة لكن هذا ممكن ولو كان ذلك مستحيلاً لماتت مهمة الدبلوماسية منذ زمن بعيد”، وأشار إلى أن الدبلوماسيين والعسكريين هم من يقومون بالجزء الأكبر من العمل حالياً.

من جهتها، اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تلفت الانتباه إلى التشجيع على التحريض على الكراهية في الولايات المتحدة، متحدثة عن أمثلة على التقليد الأمريكي المتمثل في اغتيالات ومحاولات اغتيال الرؤساء والمرشحين الرئاسيين، كما استشهدت بتصريحات نشرت لأمريكيين في السابق حول الحاجة لقتل ترامب، مشددة على أن مثل هذه التصريحات لا تأتي في شبكة اجتماعية ما، وإنما في وسائل الإعلام الرسمية وعلى لسان سياسيين ديمقراطيين.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة حسنت خلال الـ 24 ساعة الماضية مواقعها، وأحبطت هجمات قوات نظام كييف وحررت بلدة أوروجاينوي، ودمرت 11 مستودعاً، وقطاراً محملاً بالمعدات العسكرية الغربية و33 طائرة مسيرة والعديد من الآليات العسكرية المختلفة على مختلف المحاور، وأن وحدات هزمت تشكيلات العدو في مواقع بمنطقتي سومي وخاركوف، وصدت هجومين لقوات كييف فقدت خلالهما القوات المهاجمة نحو 150 جندياً وخمس شاحنات صغيرة، وتسعة مدافع ميدان، كما احتلت وحدات مواقع أكثر فائدة وهزمت العديد من التشكيلات العسكرية الأوكرانية في مواقع بمنطقة خاركوف وجمهورية لوغانسك الشعبية وسيريبريانكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، ووصلت خسائر قوات كييف إلى 520 عسكرياً وأربع مركبات عسكرية، وستة مدافع ميدان ومحطة للحرب الإلكترونية ومستودع ذخيرة.

وألحقت وحدات من مجموعة قوات “الجنوب” الهزيمة بتشكيلات عسكرية أوكرانية في مواقع بجمهورية دونيتسك الشعبية، كما صدت ثلاث هجمات فقدت خلالها قوات كييف نحو 540 جندياً، وثلاث ناقلات جند مدرعة أمريكية الصنع، وتسع مركبات عسكرية، وتسعة مدافع ميدان ومحطة للحرب الإلكترونية ومحطة رادار مضادة للبطاريات وستة مستودعات للذخيرة الميدانية، فيما هزمت وحدات تشكيلات أوكرانية في مواقع من جمهورية دونيتسك الشعبية، وتم صد ست هجمات أسفرت عن مقتل 300 عسكري وثلاث مركبات قتالية مدرعة و8 سيارات و8 مدافع ميدان وراجمة صواريخ.

واستولت وحدات من مجموعة قوات “الشرق” على بلدة أوروجاينوي وتقوم بتطهيرها من الألغام، فيما ألحقت وحدات من مجموعة قوات “دنيبر” الهزيمة بتشكيلات قوات نظام كييف في مواقع بمناطق دنيبروبيتروفسك وزابوروجيه وخيرسون وتم القضاء على 70 عسكرياً وتدمير أربع مركبات عسكرية وثلاثة مدافع ميدان ومحطة للاستطلاع الإلكتروني ومحطة رادار “آر بي إس-42” للاستطلاع الجوي إسرائيلية الصنع، وأربعة مستودعات ذخيرة ميدانية.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن مقاتلة روسية من طراز سو 34 دمرت موقعاً ومقراً مؤقتاً تابعاً للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة العملية العسكرية الخاصة.