رياضةصحيفة البعث

نظام الاحتراف السلوي المطروح.. ضبابية وخطوة للوراء!

حلب- محمود جنيد

حجبت الضبابية، التي خرجت بها لجنة الاحتراف، مستندة إلى الواقع المطبق والمقترحات ذات الصلة من قبل بعض الأندية والاتحادات، الرؤية الواضحة للأفكار المطروحة، ونتحدث هنا عن كرة السلة على وجه الخصوص، وهناك من اعتبر تلك المقترحات التي تكرس التخبط خطوة عرجاء إلى الوراء.

عضو مجلس إدارة نادي الجلاء جاك باشاياني أكد أن مقترحات اللجنة بحاجة للوضوح والتبلور أكثر، لتتمكّن الأندية بعد دخول تلك المقترحات حيّز التنفيذ من بدء العمل بصورة جلية، مبيناً أنه مع تواجد لاعب أجنبي واحد فقط في الملعب ليتسنى للاعبين المحليين أخذ الفرصة المناسبة ورفع الظلم عن البقية التي تفوتها الفرصة للحضور وإثبات الذات، وبالإمكان في الأدوار المتقدمة الاعتماد على لاعبين أجنبيين.

وشدّد عضو إدارة الجلاء على ضرورة ضبط عقود اللاعبين للحفاظ على حقوق الطرفين، اللاعب والنادي على حدّ سواء، ولاسيما أن هناك مبالغ تدفع من تحت الطاولة، الأمر الذي يجعل العقود صورية وغير نزيهة.

أما المدرّب الوطني عبود شكور فكشف أن البنود المتعلقة باللاعب الأجنبي والمحلي على حدّ سواء غير واضحة المعالم وتحتاج للتفسير، مشيراً إلى ضرورة تواجد اللاعب الأجنبي لرفع مستوى اللاعب المحلي وليعرف الأخير حدوده، ويمكن البدء بأجنبي واحد في الدوري المنتظم ورفع العدد في الفاينال، لتبقى معضلة التجانس بين المحليين والأجانب الوافدين بالنسبة لبطولة “وصل”.

من جانبه اللاعب رامي مرجانة شدّد على أن تطبيق الاحتراف بصورة صحيحة يستدعي رفع أي قيود عنه ودون أي عراقيل، متمنياً ألا تطبق المقترحات التي تحدث عنها رئيس لجنة الاحتراف المركزية، وبالنسبة لموضوع اللاعبين الأجانب، يرى مرجانة أن تواجد اللاعبين الأجانب يرفع من مستوى المنافسة واللعبة وجماهيريتها، وبالتالي اعتماد لاعب واحد فقط في الملعب فكرة غير صائبة ويجب إعادة النظر فيها.