أخبارصحيفة البعث

وزير الخارجية الصيني يبحث مع نظيريه المصري والأردني تطورات الوضع في الشرق الأوسط

بكين- وكالات  

أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات هاتفية بشكل منفصل مع كل من وزيري خارجية مصر، والأردن، بدر عبد العاطي، وأيمن الصفدي، ناقش خلالها تطورات الوضع في الشرق الأوسط.

ووفقاً لـ”RT” فإنه بحسب وزارة الخارجية الصينية، أكد وانغ يي في محادثة مع بدر عبد العاطي أن اغتيال إسماعيل هنية أدى إلى تفاقم الوضع في الشرق الأوسط، مضيفاً: إن هذا (الاغتيال) ينتهك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وينتهك سيادة إيران وكرامتها، ويقوض بشكل خطير الجهود التي تبذلها جميع الأطراف لتعزيز السلام، ويجعل وقف إطلاق النار في غزة أكثر صعوبة.

وأوضح وزير الخارجية الصيني أن بكين تدين بشدة مقتل هنية، مشيراً إلى أن الصراع العدوان على غزة هو محور اهتمام المجتمع الدولي ويهدد بالتسبب في كارثة إنسانية خطيرة.

وفي محادثته مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أكد وانغ يي ضرورة اتخاذ إجراءات منسقة من شأنها أن تحقق في أقرب وقت ممكن، نهاية شاملة للحرب في غزة، مبيناً أنه يجب على المجتمع الدولي أن يصدر بياناً أكثر إجماعاً بشأن هذه المسألة وأن يشكل قوة موحدة، وأن الصين ستواصل اتخاذ موقف حازم والوقوف إلى جانب الدول العربية ودعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق وقف دائم وشامل لإطلاق النار في غزة، والمساهمة في خفض تصعيد الوضع في الشرق الأوسط.