أخبارصحيفة البعث

فريق التطوير الإداري في القيادة المركزية يعقد اجتماعه الأول

دمشق – بسام عمار

عقد فريق التطوير الإداري في القيادة المركزية للحزب اجتماعه الأول برئاسة الرفيق ياسر شاهين، رئيس مكتب العمال، وعضوية الرفيقين جمانة النوري رئيس مكتب المنظمات الشعبية، وفاضل وردة رئيس مكتب الشباب، وأعضاء الفريق، وذلك في مقر القيادة اليوم.

وأكد الرفيق شاهين أن التطوير الإداري المزمع القيام به يأتي وفقاً لتوجيهات الرفيق بشار الأسد، الأمين العام للحزب، رئيس الجمهورية، وفي سياق مشروع التطوير الإداري ومشروع تطوير الحزب الذي أطلقه سيادته، مشيراً إلى أن الفريق يضم كوادر مؤهلة من الرفاق البعثين في مجال الإدارة والتطوير الإداري، وما أنجز حتى الآن يأتي وفق ما هو مخطط له، وضمن المواعيد الزمنية المحددة، وتبنى عليه نتائج مستقبلية، وبعد الانتهاء من تطبيقه سيتم الانتقال إلى الفروع.

وأوضح الرفيق شاهين إن العمل في القيادة له جوانب حزبية وسياسية وتنظيمية وإدارية، والتطوير الإداري الذي يجري العمل عليه له خصوصيته، وعليه أن يراعي هذه الجوانب المهمة مع لحظ الجانب الاجتماعي لعمل الحزب، مشيراً إلى ضرورة أن يكون هناك دراسة تحليلية دقيقة لآلية العمل المتبعة، وتشخيص الجوانب الإيجابية والسلبية فيها، ووضع خارطة بالموارد البشرية المتوفرة تتضمن هيكلها التنظيمي، وآليات الاستثمار الأمثل لها، والتوصيف الوظيفي الحقيقي لها وفق ما تحمله من شهادات علمية واختصاصات وخبرات ومؤشرات قياس للأداء، وأن يكون هناك هوامش للتعيين وفق الحاجة الفعلية للوظائف المتوفرة والتي نحتاجها مستقبلاً ولحظ أتمتة العمل.

وذكرت الرفيقة النوري أن نجاح التطوير الإداري يجب أن يتماشى مع نجاح الجوانب الحزبية الأخرى، ما يفرض البدء بالعمل بشكل محدد وفقاً للهيكل التنظيمي والإداري الحالي للقيادة، أي تقسيمه إلى مراحل تنجز وفق مواعيد محددة، على أن يتم تقييم كل مرحلة من قبل الفريق بحيث يتم إنجازه بشكل دقيق ومتفق عليه، منوهةً إلى ضرورة الاستفادة من خبرات الرفاق والرفيقات في الجانب الاستشاري، وهو أمر مهم.

وشدد الرفيق وردة على أهمية عمل الفريق، وما سيتم التوصل إليه من نتائج سوف تسهم في إحداث تطوير إداري حقيقي نحن بحاجة إليها في القيادة، لأن التوصيف الوظيفي والإداري الصحيح يحقق نتائج مهمة لجهة تطوير العمل والأداء والاستفادة من خبرات الرفاق وتوجيهها بالشكل الصحيح.

وتم خلال الاجتماع عرض ما توصل إليه الفريق الإداري بشكل مبدئي، والاستماع إلى الملاحظات التي قدمها الحضور، والتي يجب لحظها على امتداد مراحل تطوير المشروع الذي سيعرض بعد الانتهاء منه على القيادة واللجنة المركزية للحزب.

وتتضمن مهمة الفريق دراسة عبء العمل في القيادة، ووضع ومراجعة بطاقات الوصف الوظيفي، ومؤهلات شاغلي الوظائف، واقتراح هيكل تنظيمي للكوادر، واقتراح الحاجة الفعلية لتعيين الكوادر اللازمة لفاعلية العمل ورشاقته، ودراسة نظام مقترح للتحفيز يناسب طبيعة عمل القيادة.