الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

 دقيق قشور الموز أفضل من القمح

أظهرت دراسة حديثة أنه إذا جرى تبييض قشور الموز وتجفيفها وطحنها إلى دقيق، فيمكن تحويلها إلى مخبوزات ذات مذاق جيد، إن لم يكن أفضل من المنتجات القائمة على القمح،  ليس فقط آمنة تماماً، فقد أثبت العلماء أيضاً أنها مفيدة حقاً.

يوفر دقيق قشر الموز كمية سخية من المعادن والمغذيات المضادة للسرطان. على سبيل المثال، تحتوي بسكويت السكر المصنوعة في الدراسة، المخصبة بقشور الموز، على المزيد من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات مضادة للأكسدة.

كما أن تناول قشر هذه الفاكهة ليس خياراً صحياً فحسب، بل يساعد أيضاً في تقليل هدر الطعام. حوالي 40% من وزن الموز موجود في قشرته، وفي معظم الأحيان، يجري التخلص من هذا القشر المليء بالعناصر الغذائية.

من المؤكد أن قشور الموز عديمة الفائدة تماماً عندما تكون نيئة. ولكن إذا جرى تحضيرها بشكل صحيح، فقد يكون مذاقها جيداً للغاية. بل ويمكنها حتى إطالة العمر الافتراضي لبعض المنتجات، لأن القشور لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات.

ينطبق نفس الشيء على قشور الفاكهة الأخرى أيضاً، مثل قشر المانجو، الذي وُجد أيضاً أنه يعزز خصائص مضادات الأكسدة في الكعك ويحسن نكهته.

وحسب الدراسة المنشورة بمجلة “علوم وتكنولوجيا الأغذية”، “في المرة القادمة التي تقشر فيها الموز للحصول على الفاكهة الموجودة بداخله، فكر في الاحتفاظ بالقشرة. قد يشكرك بطنك لاحقاً”.