محليات

تقانات تحويل المخلفات الزراعية إلى مواد علفية للثروة الحيوانية

أقامت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية دورة تدريبية تخصصية حول “استخدامات المخلفات الزراعية” في مقر مركز البحوث العلمية الزراعية بمشاركة متدرّبين من عدة محافظات.
وخلصت أعمال الدورة التي حاضر فيها أساتذة وباحثون مختصون إلى جملة توصيات وحلول مقترحة ركزت على ضرورة التوسع في أبحاث الإنتاج والمعالجة الواسعة في مصانع المخلفات ونشر نتائج الأبحاث العلمية وإيصالها إلى المهتمين بالقطاع الزراعي وتحقيق الاستفادة من المخلفات الزراعية في تغذية الحيوانات لتوفير الموارد العلفية، وإقامة دورات تدريبية بشكل دوري ومستمر للاطلاع على أحدث التقانات المطبقة، وتخصيص وقت أكبر للجانب التطبيقي العملي ومواصلة الدراسة والبحث عن مصادر المخلفات الزراعية ورفع قيمتها الغذائية والوصول إلى طرق مبسّطة لاستخدام المخلفات في الحقل التطبيقي لدى المزارعين وإدخال التكنولوجيا الحديثة في التغذية بطريقة مبسّطة.
ودعت الدكتورة ماجدة مفلح رئيسة مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية المتدربين المشاركين، إلى تحقيق الفائدة القصوى من الدورة بعد عودتهم إلى أماكن عملهم وتطبيق التقانات والأبحاث العلمية في تحسين واقع الثروة الحيوانية وإنتاجيتها. ولفت الدكتور منصور أحمد معاون مدير إدارة بحوث الثروة الحيوانية إلى إطلاع المتدربين على أهمية وواقع المخلفات الزراعية في سورية واستخداماتها في تغذية الحيوانات وتقديم عرض مفصل لأهم مخلفات التصنيع الزراعي والحيواني وكميتها المتاحة في سورية وأهم التقانات المستخدمة في حفظ وتجهيز وتحسين القيمة الغذائية للمخلفات. وتمّ في ختام الدورة تنفيذ بيان عملي في الوحدة الإرشادية بقرية الحويز في منطقة جبلة عن تقنية تصنيع المكعبات العلفية بمشاركة مربّي الثروة الحيوانية والمزارعين.
اللاذقية – مروان حويجة