الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان باشا الأطرش

 

انطلقت في السويداء أمس فعاليات مهرجان المجاهد سلطان باشا الأطرش الإبداعي الرابع الذي تنظمه مديرية ثقافة السويداء تقديرا لنضالات المجاهد الأطرش وتخليدا لذكراه وذلك في صرح الثورة السورية الكبرى ببلدة القريا بريف السويداء. وتتضمن فعاليات المهرجان معارض للفن التشكيلي والصناعات اليدوية التقليدية والوثيقة التاريخية وعرض 3 أفلام سينمائية بعنوان “أبو صابر” و”الباشا” و”مسيرة وطن” وندوات شعرية وتراثية.
وتتنوع الفعاليات على مدى خمسة أيام منها عروض فنية للأطفال ومحاضرات عن شخصيات تاريخية نضالية سورية وحفلان فنيان لطلاب معهد الموسيقار فريد الأطرش بالسويداء وفرقة “كاناثا” للفنون الشعبية. وبين د. ثائر زين الدين ممثل وزير الثقافة راعي الاحتفال أن إقامة المهرجان تأتي تقديرا لنضال مجاهد كبير تميز بالوطنية والعطاء الخلاق طوال حياته ولم يبخل بالغالي والنفيس في سبيل أرض الوطن التي جبلت بدماء الشهداء، منوها بقيم الجلاء المستمدة من أبطال صنعوا قيم المجد والبطولة والفداء أمثال صالح العلي وإبراهيم هنانو وحسن الخراط وغيرهم.
وأكد زين الدين حرص الوزارة على تشجيع إقامة المهرجان واستمراره لأنه يشكل موعدا مع الإبداع والثقافة في أرقى صورها وأنبل معانيها عندما ترتبط بالوطن والمناضلين الأوفياء وتجسد القيم الوطنية السامية.
وأشار مدير الثقافة منصور حرب هنيدي إلى أن المهرجان عربون وفاء للمجاهد الأطرش ورفاقه المجاهدين على امتداد مساحة الوطن والذين صنعوا بتضحياتهم مجد الجلاء معتبرا استمرارية المهرجان تأكيد على أن السوريين متمسكون بالحياة بشكلها الأرقى والأجمل. وفي كلمة أسرة المجاهد الأطرش لفت حفيده المهندس ثائر الأطرش إلى أن أبطال الثورة السورية الكبرى قامات نضالية وإنسانية وتاريخهم مشرف لكل غيور على مصلحة الوطن وسيادته واستقلاله ويستلهم منها في ذكرى الجلاء العبر والمعاني والقيم الوطنية النبيلة للحاضر والمستقبل، معتبرا أن المهرجان شكل من أشكال قراءة تاريخ الثورة السورية الكبرى وأبطالها وتجسيد لقيمهم انطلاقا من دور الفن في زرع القيم الواجب ترسيخها لدى الأجيال.
وتم خلال حفل الافتتاح تكريم المجاهد يوسف العيسمي وهو من المجاهدين الذين تربوا في كنف الثورة والجهاد، وكان ناطقا باسم الثورة في كثير من المحافل العربية والدولية ولذلك سماه البعض سكرتير الثورة ووزير خارجيتها نظرا للمهام التي كلف بها من قبل قيادة الثورة.
وقدمت فرقة شهرزاد للمسرح الراقص فقرات فنية جسدت بعض محطات الثورة السورية الكبرى، كما تم افتتاح معرض للصناعات اليدوية التقليدية.
حضر الافتتاح الرفيق فوزات شقير أمين فرع الحزب وعدد من أعضاء قيادة الفرع والمكتب التنفيذي وحشد كبير من أبناء المحافظة.
وتستمر فعاليات المهرجان لغاية 25 نيسان الجاري في المراكز الثقافية في المحافظة.
رفعت الديك