صحيفة البعثمحليات

دور الطبيب والصيدلاني في خدمة صحة المواطن

دمشق- محسن عبود
انطلقت بدمشق بالتعاون مع نقابة الصيادلة وشركة شامين للأعشاب الطبية الأصيلة وشركة إدارة نفقات التأمين الصحي ونخبة من الشركات الدوائية الوطنية أعمال الندوة العلمية حول دور الطبيب والصيدلاني في خدمة صحة المواطن بحضور الدكتور محمود حسن الحسن نقيب صيادلة سورية ونائب رئيس اتحاد الصيادلة العرب الذي أكد أننا نعيش اليوم ثورة علمية عالمية شملت مختلف المجالات علينا الاستفادة منها. مؤكداً دور الصيدلاني في عملية الدعاية الصحية والتعريف بأنواع الأدوية وطريقة استخدامها والجديد فيها والمخاطر الناجمة عن استخدامها وكذلك الطبيب الذي لا يقل أهمية عن دور الصيدلي وهما مكملان لبعضهم البعض.
الدكتور محمد القهوجي ممثل مدير شركة شامين أكد ضرورة أن نفتح الطريق امام علم النبات الذي تطور عبر العصور خاصة النباتات النافعة ومتعددة الأغراض والتي استفدنا منها منذ اكتشافها والذي نقل العديد منها إلى الغرب من خلال أصحاب العقول العربية.
وألقيت خلال أعمال الندوة محاضرات وأبحاث منها للدكتورة سلوى العبد الله وزيرة الدولة حول الجديد في علاج سرطان الثدي، والدكتور فيصل العمر مدير عام شركة الرعاية الطبية حول الأدوية الهرمونية والإخصاب المساعد. وكذلك عدد من المحاضرات حول مجالات الصيدلة والتأمين الصحي ومستقبل الأدوية النباتية والعلاج الحديث لآلام المفاصل وأبحاث أخرى. وعلى هامش أعمال الندوة تم افتتاح معرض دوائي للشركات المشاركة عرضت فيها آخر الصناعات الدوائية وما توصل إليه العلم كل في مجال اختصاصه.