اقتصادصحيفة البعث

9.6 مليارات ليرة تعاملات بورصة دمشق في النصف الأول 2019

دمشق – البعث

بلغت تعاملات سوق دمشق للأوراق المالية في النصف الأول 2019 نحو 9.6 مليارات ليرة سورية توزعت على حوالى 10 ملايين سهم بواقع 8867 صفقة. وشهدت الفترة تداول 25 سهماً، تراجعت أسعار 13 سهماً، بينما ارتفعت أسعار ستة أسهم، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.

وتشمل قيمة التداول 11 صفقة ضخمة تمت خلال الفترة بقيمة 3 مليارات ليرة تقريباً، وتعقد الصفقات الضخمة في سوق دمشق للأوراق المالية في فترات محددة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات لمدة 15 دقيقة، والحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة هو 25 مليون ليرة سورية، وتتم هذه الصفقات عن طريق نظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحددة، ولا تؤثر على السعر الوسطي أو على السعر المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.

وعقدت بورصة دمشق 114 جلسة تداول خلال النصف الأول من العام 2019، وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 84 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الفترة عند مستوى 5957 نقطة متراجعاً بنسبة بلغت نحو 3.75% تقريباً. واستحوذ سهم بنك سورية الدولي الإسلامي على الحصة الأكبر من أحجام التداول بمبلغ 3.8 مليارات ليرة تقريباً، تلاه سهم بنك البركة 1.8 مليار ليرة.

وفي ذات السياق تم اعتماد أسهم زيادة رأسمال بنك سورية الدولي الإسلامي ليصل 15 مليار ليرة، وذلك بعد أن حصل البنك على موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية على توزيع أسهم مجانية على مساهمي البنك بنسبة 9.48% من رأسمال البنك الحالي، ويبلغ عدد الأسهم التي سوف يتم توزيعها على المساهمين حوالي 13 مليون سهم، بقيمة اسمية (100) ليرة سورية للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تبلغ نحو 1.3 مليار ليرة سورية ناتجة عن ضم جزء من الأرباح المدورة.

وتعتبر هذه التوزيعات بمثابة زيادة في رأس مال البنك، وستوزع أسهم الزيادة كأسهم مجانية على المساهمين المسجلين في السجل الصادر عن مركز المقاصة والحفظ المركزي في سوق دمشق للأوراق المالية، كما هو في نهاية يوم الاثنين الموافق  15/7/2019 كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال، بحيث يصبح رأسمال المصرف بعد الزيادة 15 مليار ليرة سورية. وستقوم سوق دمشق للأوراق المالية بتجميع كسور الأسهم الناتجة عن عملية توزيع الأسهم المجانية في حساب خاص يسمى (حساب كسور الأسهم)، وبحيث يكون لكل مساهم في الشركة كما في تاريخ إجراء الرسملة حصة في حساب الكسور تعادل نسبة الكسر الخاص بملكيته، وتقوم السوق بالترتيب مع البنك ببيع هذه الكسور بالطريقة التي تحددها، ثم ترسل قيمة كسور الأسهم المبيعة إلى بنك سورية الدولي الإسلامي لتوزيعها على المساهمين المعنيين كل بحسب حقه في هذه الكسور، وذلك وفقاً لدليل إجراءات زيادة رأس مال الشركة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية عن طريق توزيع أسهم مجانية.