رياضةصحيفة البعث

تصفيات أمم أفريقيا 2021.. المواجهات العربية عنوان الجولتين الأولى والثانية

 

تقام اليوم منافسات الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة الأمم الأفريقية 2021، وتتميز هذه الجولة بمواجهات قوية بين المنتخبات العربية في المجموعتين الخامسة بين المغرب وموريتانيا، والعاشرة بين تونس وليبيا، ويتوقع أن تشهد المبارتان ندية عالية، وخاصة تلك التي ستجمع بين المغرب وموريتانيا، وخاصة بعد المردود القوي للموريتانيين في البطولة الأفريقية الأخيرة، وكان الفريقان قد خاضا عدة مباريات ودية تحضيراً للمنافسات، ففاز فريق المغرب على النيجر بهدف دون رد، ثم تعادل مع المنتخب الليبي بهدف لمثله، ثم هزم مع منتخب الغابون بهدف لثلاثة أهداف، وعلى الجانب الآخر خاض المنتخب الموريتاني مباراة ودية ضد تونس، وهزم فيها بهدف دون رد قبل أن يلتقي مع المنتخب الليبي وينتهي اللقاء بالتعادل السلبي دون أهداف.
وفي المواجهة الثانية يستضيف المنتخب التونسي جاره الليبي في مباراة سهلة نسبياً على نسور قرطاج، وخاض منتخب النسور مبارتين وديتين في فترة التوقف الأخيرة تحضيراً لبدء التصفيات، حيث تلقى الهزيمة أمام ساحل العاج بهدف وحيد مقابل هدفين، ثم تعادل سلباً مع الكاميرون، بينما استعد المنتخب الليبي بمعسكر داخلي بقيادة المدرب التونسي فوزي البنزرتي الذي خبر منتخبه جيداً، ولكن إصابة لاعب وسط نادي كروتوني الايطالي أحمد بن علي أثناء المعسكر شكّلت ضربة موجعة لحسابات البنزرتي الذي يعتمد على المواءمة بين المواهب الشابة والمحترفين.
وتستضيف الكاميرون حاملة لقب النسخة ما قبل الماضية البطولة الأفريقية التي يشارك في تصفياتها 48 منتخباً مقسمة على 12 مجموعة تتكون كل منها من 4 منتخبات، ويشارك المنتخب الكاميروني مستضيف البطولة في التصفيات، بالرغم من مشاركته في البطولة أياً تكن نتائجه، وستحتسب نتائج مبارياته لتحديد المنتخبات الأخرى المتأهلة، ويتأهل للبطولة الأفريقية المتصدر والوصيف عن كل مجموعة.
مباريات اليوم: زيمبابوي– بوتسوانا، تنزانيا- غينيا الاستوائية، 6 مساء، المغرب– موريتانيا، تونس– ليبيا، 9 مساء.
مباريات الغد: مدغشقر– أثيوبيا 3 عصراً، ساحل العاج– النيجر 9 مساء.

أرقام وإحصائيات
– فازت المغرب في ثمانية من آخر تسعة لقاءات جمعتها مع موريتانيا في كافة المسابقات، وكان التعادل في مناسبة، بينما لم يستطع الموريتاني تسجيل أي فوز ولو ودي.
– خسرت النيجر في ست مواجهات من آخر سبع لعبتها أمام ساحل العاج، وكان التعادل مرة واحدة عام 1992 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.
– أكبر انتصار للمنتخب التونسي على نظيره الليبي كان سنة 1967 بثلاثية نظيفة في افتتاح الألعاب المتوسطية، بينما أكبر انتصار للمنتخب الليبي جاء في عام 1979 بالنتيجة نفسها ضمن لقاء الإياب لتصفيات اولمبياد موسكو.
– جمعت تونس وليبيا 17 مباراة رسمية، حيث انتصر النسور في 8 مباريات، في حين فاز المنتخب الليبي في 6 مباريات، وانتهت بقية المواجهات وعددها 3 بالتعادل.