صحيفة البعثمحليات

تعديل تعرفة “النقل” وربط إلكتروني مع فرع المرور في ريف دمشق

ريف دمشق- محسن عبود

حدّدت محافظة ريف دمشق الحدّ الأقصى من أجور وسائط النقل على مستوى المحافظة، بما ينصف السائقين ويحقّق التوازن بين دخل المواطن وتعرفة الركوب.

وبين مدير النقل في المحافظة محمود زيتون أنه تمّ تعديل أجور النقل بحدود 40% ورفع تعرفة الكيلو متر بحدود 7,5 ليرة لكل /1/ كم، وهذا حسب مسار كل خط، حيث تمّ تقسيم الخطوط إلى ثلاثة أقسام (قصيرة- متوسطة- طويلة)، وتحديد أجور النقل ضمن الوحدة الإدارية بحدود مسافة /5/كم بـ /50/ ليرة.

وفي سياق متصل نفّذت المديرية الربط الإلكتروني مع فرع مرور ريف دمشق، بحيث لا يضطر المواطن لإحضار براءة ذمة مرور من أجل تنفيذ أي معاملة والمركبة التي يوجد على صحيفتها مخالفة مرورية، ويتمّ إخبار المراجع من أجل تسديدها مباشرة، وبالتالي توفير الجهد والمال والوقت عليه.

ويوضح زيتون أن المديرية تسعى إلى تنفيذ الربط الالكتروني مع وزارة العدل (الوكالات) وعدد من الجهات الحكومية الأخرى مثل الشؤون المدنية وغيرها خلال الفترة القريبة القادمة. وتسعى أيضاً إلى تنفيذ برنامج (مبدأ الدور الإلكتروني) خلال فترة قريبة، بهدف إنجاز المعاملات بالسرعة الممكنة لجميع المراجعين, ومؤخراً أصدرت المديرية قراراً يقضي بتشكيل لجنة فحص فني مزودة بجهاز يكشف التزوير في المراكز الفرعية التابعة لها (النبك- الكسوة- سرغايا) بهدف تنظيم وتدقيق عملية الكشف الفني في هذه المناطق وغيرها.

ولفت زيتون إلى أن عدد المركبات في المحافظة  بلغ /274875/ مركبة, وعدد المعاملات حتى بداية الشهر الثامن /110288/ معاملة, كما بلغت إيرادات المديرية للفترة نفسها أكثر من /4/ مليارات ليرة.

والجدير ذكره أن  المديرية انتهت من مشروع أرشفة الأضابير من خلال فريق خاص بأرشفة الوثائق والعقود المنظمة في المديرية ومنها: (تسجيل المركبات- نقل الملكية- تسجيل الترخيص- التبدلات الفنية) وربطها مباشرة مع الاضبارة الإلكترونية للمركبة وهذا ما يوفر الجهد والوقت على المراجع.