مجلة البعث الأسبوعية

زبدة الفول السوداني قبل النوم لمدة أسبوع.. مفاجأة!!

أحب زبدة الفول السوداني.. لهذا عندما سمعتُ إشاعات تقول إنها مكوّن طبيعي يساعد على النوم، كنتُ مستعداً تماماً لاختبار تلك الفرضية. ولمدة أسبوع كامل، تناولتُها مباشرة دون إضافات قبل أن أذهب للنوم، وكان تأثير ذلك مذهلاً.

توقعتُ أن يساعدني تناولها على الشعور بالشبع خلال الليل، وهذا ما حدث دون شك. لكن إضافة إلى ذلك، كان لها تأثير على جسدي أصابني بالذهول. فقد ساعدني تناول زبدة الفول السوداني قبل الذهاب إلى النوم فعلياً على التمتع بنومٍ أفضل.

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها CDC، فإن أكثر من 30% من البالغين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم ليلاً، ما يمكن أن يكون مدمراً لحياتهم المهنية. وهناك احتمال أن تكون واحداً من هؤلاء الذين لا ينامون عدداً كافياً من الساعات.

كان ذلك حتى اكتشفت فائدة تناول زبدة الفول السوداني. استيقظتُ في الصباح التالي شاعراً بالراحة والانتعاش والشبع أكثر من ذي قبل.

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على التخلص من الإرهاق. وهي تساعد في إعادة بناء العضلات ومنح طاقة طويلة المدى لإبقاء جسمك راضياً خلال الليل، وربما تُقلل من الجوع الصباحي كذلك.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة كيميائية طبيعية تُحفز على النوم.

وتحتوي زبدة الفول السوداني على التريبتوفان، وهو الحمض الأميني نفسه الذي يوجد في لحوم الطيور، وكلنا يعرف كيف نشعر بالتخمة والامتلاء بعد تناول عشاء كبير.

وإذا ساورك القلق بشأن كم السعرات الحرارية التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني وتناولها ليلاً قبل النوم، تذكر أن تدليل نفسك بهذه الحلوى المشبعة يعني أنك لن تحتاج لتناول مزيد من الطعام بعدها، وربما وجدت نفسك تحتاج إلى إفطار أصغر في الصباح التالي”.

والسبب هو أن زبدة الفول السوداني طعام كثيف، وأنها تحتوي على سعرات حرارية أكبر من أي طعام آخر، لكن جسمك سوف يستفيد بهذه السعرات الحرارية لمدّك بالطاقة ليلاً لوقتٍ طويل.

وترفع زبدة الفول السوداني أيضاً التوليد الحراري في الجسم، ما يعمل على تحريك عملية الأيض نظراً للطاقة التي يحتاجها الجسم لهضمها. وعندما تتناولها قبل النوم، فإنها تساعد جسمك على حرق بعض السعرات الحرارية خلال الليل.

ويتحول التريبتوفان إلى جزيء يُدعى 5-HTP، يُستخدم في إفراز السيروتونين والميلاتونين، وهما المادتان الكيميائيتان المسؤولتان عن تهدئتنا للدخول في النوم.

ويؤثر السيروتونين على كل جزء في الجسم، بداية من العواطف وحتى المهارات الحركية. ويُعد مادة طبيعية مسؤولة عن استقرار الحالة المزاجية”، إضافة إلى أنه يُقلل الاكتئاب ويُنظم القلق.

ولا عجب إذاً أن يشعر المرء براحة أكبر خلال ذلك الأسبوع.

ضع بعضاً من زبدة الفول السوداني على القمح الكامل لتحصل على حصة إضافية من الكربوهيدرات التي تحفز على النوم.

تحتوي الكثير من منتجات زبدة الفول السوداني على السكر. حاول أن تتجنب شراء هذه الأنواع، واختر بقدر الإمكان الأنواع الطبيعية التي لا تحتوي مكونات إضافية.

وذكر موقع Healthline: “القاعدة العامة عند اختيار نوع صحي من زبدة الفول السوداني هو أن تبحث عن منتج يحتوي على أقل عددٍ من المكونات”.

وأضاف: “قد تحتوي المنتجات الأقل صحةً على سكر مضاف وزيوت نباتية مهدرجة، ما يعني مزيداً من السعرات الحرارية وربما تأثيراً عكسياً على الصحة”.

انظر في قائمة المكونات المطبوعة على جانب علبة زبدة الفول السوداني وابحث عن اختيارات طبيعية تقتصر بالأساس على فول سوداني جاف محمص وبعض الملح.