صحيفة البعثمحافظات

مذكرة تفاهم بين جامعة حلب والمركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في إيران

حلب – معن الغادري 

أثمرت المباحثات بين جامعة حلب والمركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن توقيع مذكرة تفاهم لمدة خمس سنواتٍ قابلة للتجديد في إطار تعزيز التعاون المشترك في مجال الأبحاث العلمية والتكنولوجية والتعليمية والمخبرية وريادة الأعمال والقدرات الخدمية والثقافية والتنفيذية.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة ستقوم الجامعتان بتبادل الزيارات القصيرة لأعضاء الهيئة التدريسية لتبادل المعلومات والبرامج والخبرات التعليمية، كما سيتناوب أساتذة الجامعتين إلقاء المحاضرات وإجراء مشاريع بحثية مشتركة، وتبادل طلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للبحث والتدريب وقبولهم في المنح الدراسية والإشراف المشترك على رسائلهم، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات العلمية.

كما ينص الاتفاق على التعاون في مجال تبادل الكتب والمطبوعات والمواد والنشرات العلمية والدوريات، والمشاركة المشتركة في الفعاليات العلمية الدولية، والاستفادة من المكتبات الالكترونية الموجودة لدى كلٍ من الطرفين، وتبادل المعلومات في مجال البرامج التعليمية والبحثية.

كذلك يشترك الطرفان في تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية ومعارض ريادة الأعمال، وتبادل قاعدة البيانات العلمية والإنجازات البحثية، وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة قصيرة الأمد في جامعة حلب من قبل أساتذة إيرانيين، وأخرى طويلة الأمد للمختصين السوريين في كلٍ من إيران وسورية، وتطوير برامج تنفيذية محددة تعد بشكل مشترك من حيث التمويل وآليات التنفيذ، بالإضافة إلى المشاركة في إنشاء حاضنة للأعمال وحديقة للعلوم والتكنولوجيا في جامعة حلب.

وكان الجانبان بحثا مختلف أوجه التعاون العلمي والتقني وأكدا اهتمامهما بتعزيز العلاقات المشتركة بينهما لترتقِ إلى مستوى علاقات التعاون والتنسيق المتميزة بين البلدين الصديقين سورية وإيران.

وقع مذكرة التفاهم عن جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان رئيس الجامعة وعن الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حميد رضا طيبي مدير المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.