صحيفة البعثمحافظات

تنفيذ 70 % من خطة زراعة القمح في طرطوس

طرطوس – رشا سليمان 

تقوم مديرية زراعة طرطوس بتنفيذ الخطة الشتوية للموسم الزراعي الحالي عن طريق كادرها الموزع على كامل أرجاء المحافظة في الوحدات الإرشادية ودوائر المناطق بالتنظيم الزراعي، إضافة إلى منح المزارعين ترخيصهم الزراعي وحثهم على البدء بالزراعة وخاصة محصول القمح كونه من المحاصيل الاستراتيجية.

ولفت مدير الزراعة علي يونس إلى أن المساحة التي تزرع بالقمح في محافظة طرطوس كل عام تعتبر مساحة جيدة بالنسبة للمساحة القابلة للزراعة في المحافظة، إذ بلغت المساحة المزروعة بالقمح حتى تاريخه 7645.26 هكتاراً بنسبة، تنفيذ 70% من الخطة، مبيناً أن كمية القمح المخصصة لزراعة واحد دونم : للسقي ٢٥ كغ للدونم الواحد، و للبعل ٢٠ كغ للدونم الواحد.

وحول الصعوبات التي تواجه عمليات الزراعة أوضح يونس أن المزارعون يعانون من عدم توفر المازوت بالشكل الكافي لإجراء عمليات الحراثة، بالإضافة إلى غلاء مستلزمات الإنتاج الزراعي من سماد ومبيدات و بذار و أدوات.. إلخ، وارتفاع تكاليف نقل الإنتاج وأجور اليد العاملة، و تأخر الأمطار هذا العام مما سبب تأخير تنفيذ الخطة لهذا العام.

مدير فرع مؤسسة إكثار البذار   م. حيان عبد الله بين أن المؤسسة مستمرة بتوزيع بذار القمح للموسم الشتوي 2022 ، بنوعية القاسي والطري بسعر 1585 ل. س، وأضاف: بلغت الكميات الموزعة لتاريخة حوالي 875 طن أغلبها من بذار القمح الطري، ويتم الاستلام من قبل المزارعين غالباً عن طريق الجمعيات الفلاحية وفق التنظيم الزراعي وبحضور مشرف ومحاسب الجمعية الفلاحية، ولاحقا يقوم المزارع بتسليم إنتاجه لمؤسسة السورية للحبوب.

يذكر أن محافظة طرطوس حددت أجور فلاحة الأراضي الزراعية بالمحافظة بأن تكون أجرة الفلاحة بالمحراث الآلي الكبير بـ ٢٥٠٠٠ ل. س/ ساعة، وأجرة الفلاحة بالعزاقة بـ ١٠٠٠٠ ل. س ساعة، و ذلك بعد الاطلاع على واقع الأجور المتداولة لفلاحة الأراضي الزراعية بالمحافظة والمحافظات المجاورة.