صحيفة البعثمحافظات

حملات تشجير باللاذقية والسويداء وحلب

المحافظات – البعث 

تستمر عمليات التشجير في المحافظات بمناسبة عيد الشجرة، إذ تشارك فعاليات حزبية وحكومية وأهلية ومنظمات في زراعة الغراس والتحريج من أجل زيادة المساحات الخضراء وترميم ما خربته الحرائق

ففي اللاذقية (مروان حويجة)، أطلقت المحافظة بالتعاون مع مديرية الزراعة خطة لترميم المساحات الخضراء وتأهيل الغابات وما فقدته المحافظة جراء الحرائق في موقع جبل القوز الحراجي.

وأكّد مدير الزراعة المهندس باسم دوبا أن حملة التحريج تهدف إلى تشجير الموقع التي تعرض للحرائق العام الماضي بعد تجهيزه من قبل كوادر المديرية بأصناف غراس تناسب بيئة وطبيعة المنطقة.

بدوره ذكر مدير الحراج في مديرية الزراعة المهندس جابر صقور أنه تمّ تأهيل الموقع من خلال استصلاحه ثم اختيار الأنواع الحراجية الملائمة للموقع وهي الصنوبر الثمري والخرنوب والروبينيا موضحاً أنه ستتم زراعة كل واحد هكتار بـ 700 غرسة و أن خطة التحريج للعام الحالي تبلغ حوالي 600 هكتار .

وفي السويداء (رفعت الديك)، انطلقت حملة تشجير تستهدف نحو ٢١٠ هكتاراً في عدد من المواقع الحراجية في المحافظة إذ تم زراعة 5 آلاف غرسة حراجية في منطقة سد الروم من أصناف متنوعة .

وبين مدير الزراعة  المهندس أيهم حامد أنه سيتم زراعة ٥٠ دونم في موقع سد الروم ضمن خطة التشجير لهذا العام.

وأشار حامد إلى خطة مديرية الزراعة في الموسم الحالي لزراعة الأشجار الحراجية والبالغة ٢١٠ هكتارات موزعة على مواقع عدة .

يذكر ان مساحة الحراج في محافظة السويداء تبلغ ١٢٠٥٥ هكتاراً موزعة بواقع ٨٠٥٥ هكتاراً ضمن أملاك الدولة، و٤ آلاف هكتار حراج خاصة.

وفي حلب (معن الغادري)، وتحت شعار  “الشجرة رئة الحياة” وبمشاركة شعبية ورسمية، احتفل اليوم بعيد الشجرة السبعين وذلك على طريق حلب – دمشق الدولي.

وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس رضوان حرصوني أن المساحة المراد تحريجها تبلغ عشرة هكتارات بالقرب من معمل الويس على طريق حلب دمشق الدولي، وسيتم غرس /7000/ غرسة متنوعة، موضحاً أن الاحتفال لا يقتصر على زراعة الاشجار بل الاستمرار في متابعتها ورعايتها وحمايتها من العابثين وجميع التعديات عليها لكي تبقى الرئة الحقيقية لبيئة نظيفة.