أخبارصحيفة البعث

“الدفاع الروسية” تعلن عن تدمير مقرّ قيادة لكتيبة “دنيبرو” الأوكرانية النازية

البعث – وكالات: 

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قواتها بضربات صاروخية مقر قيادة لكتيبة “دنيبرو” الأوكرانية المتطرفة في مقاطعة دنيبروبتروفسك شرق البلاد.

وصرّح المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، خلال موجز صحفي عقده صباح اليوم الأحد: “خلال الليل الماضي، دُمّر بصواريخ عالية الدقة مطلقة من البحر في بلدة زفونيتسكويه بمقاطعة دنيبروبتروفسك مقرُّ قيادة وموقع مرابطة قوات لكتيبة “دنيبرو” القومية وصلت إليه مؤخراً تعزيزات مؤلفة من مرتزقة أجانب”.

وذكر كوناشينكوف أن القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو دمّرت منصّات إطلاق لصواريخ “إس-300” تابعة للجيش الأوكراني في محيط قرية ستاروبوغدانوفكا في مقاطعة نيقولايف (ميكولايف) وفي مطار تشوغويف العسكري في مقاطعة خاركوف.

وأكد المتحدث إسقاط الدفاعات الجوية الروسية ثماني طائرات مسيرة تابعة للجيش الأوكراني، مضيفاً: إن سلاح الجو قصف 86 هدفاً عسكرياً في أراضي أوكرانيا، منها مقر قيادة ومستودعا ذخيرة وثلاثة مستودعات وقود وثلاث راجمات صواريخ و49 موقعاً حصيناً وتجمّعاً للآليات الحربية الأوكرانية.

وإجمالاً، دمّر الجيش الروسي منذ بداية عمليته العسكرية في أوكرانيا يوم 24 شباط الماضي، وفقاً لإحصاءات وزارة الدفاع، 127 طائرة و98 مروحية و234 منظومة صاروخية من طراز “إس-300″ و”أوسا” و”بوك-إم 1″، و436 طائرة مسيرة و2052 دبابة ومدرعة و232 راجمة صواريخ و894 مدفعاً ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1975 مركبة عسكرية خاصة.

وفي خبر آخر، نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات تظهر لحظة تدمير قافلة معدات ومنظومات مضادة للطائرات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بواسطة مروحية Ka-52 الروسية.

إلى ذلك، أظهر فيديو عملية اقتحام قام بها عسكريون من لوغانسك لأحد المنازل في الجمهورية بعد معلومات تفيد بأن جنوداً أوكرانيين كانوا يجهزون فيه لعمل استفزازي جديد لاتهام الجانب الروسي بارتكابه.

وخلال عملية التفتيش عثرت القوات على زي عسكري مُجهّز بشارات روسية وقنابل مولوتوف وأسلحة وذخيرة.

وفي الجانب الإنساني، أعلنت موسكو وكييف عن تنفيذ عسكرييهما صفقة جديدة لتبادل الأسرى، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وأكدت مفوّضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، على قناتها في تطبيق “تيليغرام” اليوم الأحد، أن عملية التبادل نفذت مساء يوم أمس وشملت وخصوصاً أربعة موظفين في المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية “روس آتوم” وعدداً من العسكريين الروس.

وتابعت: “في ساعات مبكرة من صباح اليوم حطوا في الأراضي الروسية وسوف يلتقيهم قريباً أقاربهم وأهاليهم”.

وكانت موسكالكوفا قد أعلنت أمس عن تحرير 14 بحاراً من سفينة “آزوف كونكورد” التجارية الروسية التي كانت محتجزة من الجيش الأوكراني في ميناء ماريوبول، بالإضافة إلى عملية تبادل سائقي شاحنات شملت 32 سائقاً روسياً و20 أوكرانياً وعدداً من مواطني بيلاروس.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إجراء عملية تبادل جديدة يوم أمس (هي الثالثة منذ بدء النزاع) سلّمت خلالها موسكو إلى كييف 26 شخصاً منهم 12 عسكرياً.

وفيما يخصّ خطط التسلح الأوكرانية، كشفت وسائل إعلام أن حكومة أوكرانيا تعتزم اقتناء عشرات مركبات المشاة القتالية من شركة ألمانية منتجة مباشرة، على خلفية استمرار العملية العسكرية الروسية في أراضيها.

وأكدت صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الألمانية أن كييف ترغب في اقتناء 35 آلية مدرعة من طراز “ماردر” من شركة Rheinmetall التي تتخذ من مدينة دوسلدورف مقراً لها، مضيفة: إن الشركة تعتزم تسليم هذه المدرّعات إلى السلطات الأوكرانية بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن كييف لجأت إلى الشركة المنتجة بعد أن رفضت وزارة الدفاع الألمانية اقتراح Rheinmetall تسليم تلك المدرعات فوراً من ترسانة الجيش الألماني إلى السلطات الأوكرانية.

كذلك أفادت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” بأن شركة Krauss-Maffei Wegmann الألمانية اقترحت إمداد السلطات الأوكرانية بـ100 مدفع هاوتزر متحرّك من طراز PzH 2000.