أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: استسلام 959 مسلحاً من “آزوفستال” منذ الإثنين الماضي

البعث- وكالات: 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استسلام 694 من مسلحي كتيبة “آزوف” المتطرّفة والجنود الأوكرانيين المحاصرين في مصنع “آزوفستال” بمدينة ماريوبول منذ يوم أمس، الثلاثاء 18 أيار.

جاء ذلك في التقرير اليومي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، حيث تابع: إن من بين هؤلاء 29 جريحاً، وإجمالاً، استسلم منذ الاثنين الماضي 959 مسلحاً من بينهم 80 جريحاً، وُضع 51 منهم في مستشفى “نوفوآزوفسك” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

من جهته، صرّح نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، بأن عناصر فوج “آزوف” الأوكراني المحاصرين في مصنع “آزوفستال” بمدينة ماريوبول “استسلموا دون شروط”.

وكتب بوليانسكي على “تويتر”، يوم الثلاثاء: “لم أعرف أن باللغة الانجليزية مثل هذا العدد الكبير من الوسائل لنقل نبأ بسيط، مفاده أن نازيي “آزوف” استسلموا دون شروط”.

وجاء ذلك تعليقاً على مقال لصحيفة “نيويورك تايمز” ورد فيه أن “القوات الأوكرانية نفذت مهمتها القتالية في ماريوبول، ويتم إجلاء المقاتلين”.

ميدانياً أيضاً، تواصل القوات المسلحة الروسية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حيث أصابت الصواريخ الجوية العالية الدقة للقوات الفضائية الجوية موقعي قيادة، بما في ذلك مقر الدفاع الإقليمي في منطقة قرية “سوليدار” بجمهورية دونيتسك، وكذلك 31 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية، بما في ذلك مواقع وحدات المرتزقة الأجانب من الدول الأوروبية في “نيكولاييف” و”كراسنوغوروفكا”.

علاوة على ذلك، تم تدمير مقاتلتين أوكرانيتين من طراز “سو-24” في مطار عسكري بمنطقة دنيبروبيتروفسك، وفرقة من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “إس-300” الأوكرانية في منطقة نيكولاييف، بالإضافة إلى 4 مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخيرة القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق قرى “أوغليدار” و”بوكروفسكويه” و”سوليدار” و”باخموت” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك ضرب الطيران العملياتي والتكتيكي الروسي ثلاثة مراكز قيادة و41 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى مستودع للذخيرة بالقرب من قرية “أوغليدار” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

ونتيجة للضربات الجوية، تم تحييد أكثر من 270 عنصراً من المتطرّفين الأوكرانيين، وتعطيل 54 وحدة من المعدات العسكرية.

كذلك أصابت القوات الصاروخية والمدفعية 76 موقع قيادة، و421 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى 147 وحدة مدفعية وهاون في مواقع إطلاق النيران، بما في ذلك بطارية أوكرانية من عيار 155 ملم مدافع “هاوتزر إم777” أمريكية الصنع بالقرب من قرية “بودغورنويه”.

وفي محيط قرية “بروتوبوبوفكا” بمنطقة خاركوف، تم تدمير معبر عائم أنشأته وحدات القوات المسلحة الأوكرانية عبر نهر سيفيرسكي دونيتس.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة أوكرانية من طراز “سو-25” فوق قرية “تريبوليه” بجمهورية دونيتسك، وكذلك مقاتلة من طراز “ميغ-29” بالقرب من قرية “كامينايا ياروغا” بمنطقة خاركوف.

كذلك تم تدمير 15 مسيرة أوكرانية في قرى: “سيميونوفكا” و”فيليكيي بروخودي” و”بالاكليا” و”ماليي بروخودي” و”فيليكايا كاميشيفاخا” بمنطقة خاركوف وقرى: “رودنيتشني” و”غرابسكويه” و”ستاروميخايلوفكا” و”فولنويه” بجمهورية دونيتسك، وقرى: “بيليايفكا” و”تشيرنوبايفكا” بمنطقة خيرسون.

وفي مناطق قرى “كامينكا” و”مالايا كاميشيفاخا” بمنطقة خاركوف تم اعتراض 8 صواريخ أوكرانية من طراز “سميرتش” للصواريخ المتعددة الإطلاق.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 172 طائرة و125 مروحية و927 مسيرة و311 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و3139 دبابة ومركبات قتالية أخرى مصفحة و389 قاذفة صواريخ متعددة و1548 مدفعية ميدانية وهاون و2997 مركبة عسكرية خاصة.

وفي مواجهة مدافع هاوتزر الأمريكية، يقوم جنود جيش جمهورية “دونيسك” الشعبية بالقضاء على التشكيلات المسلحة الأوكرانية بواسطة مدافع “غياتسينت – بي” بعيدة المدى” عيار 152 ملم.

وقد سمحت النيران الدقيقة لتلك المدافع بالاقتراب من بلدة (أفدييفكا) التي تبعد 13 كلم عن عاصمة الجمهورية مدينة دونيتسك.

ومن المعروف أن وحدات جيش دونيتسك تمتلك راجمات الصواريخ “بي إم – 21، غراد”، مدافع الهاوتزر 122 ملم و152 ملم والمدافع من طراز “مستا – بي”، دي – 30″، “2 آ 65”. لكن أقواها مدافع “غياسينت – بي” التي كانت مصانع “موتوفيليخينسكي” السوفييتية  تنتجها على مدى أعوام 1975 – 1989.

وعلى سبيل المثال فإن ذخائرها النفاثة قد تصيب الأهداف على مسافة 33500 متر، ما يزيد على مواصفات مدافع AS-90 البريطانية ومدافع إم 777 التي سلمتها الولايات المتحدة للجيش الأوكراني والتي لا يزيد مدى عملها على 30000 متر.

ولدى مدفع “غياتسينت” كذلك ذخائر شديدة الانفجار تصيب الهدف على مسافة 28500 متر. وتبلغ سرعة رمي المدفع 6 طلقات في الدقيقة، ووزنه 9760 كلغ، وطاقمه 8 أفراد.

وقد يكون المدفع ذاتي الحركة أو مقطوراً. وتبلغ سرعة قطره 80 كلم/ساعة وذلك باستخدام قاطرات مجنزرة ومدولبة.